الملتقيات الوطنيةتظاهرات علمية

الحوار بين نظريات القراءة المعاصرة – الملتقى الوطني الأول الحضوري

تفاصيل التظاهرة

مواعيد هامةملفات مرفقةاللجنة التنظيميةاللجنة العلميةموضوع التظاهرة ومحاورهاأهداف التظاهرةإشكالية الملتقى وأسئلتهاالبث المباشرالتوصياتالمداخلات و الملخصات
الحدثالتاريخملاحظات
بداية إنعقاد التظاهرة06 ماي 2024
نهاية التظاهرة07 ماي 2024
إرسال الملخصات 10 مارس 2024
آخر أجل لإرسال المداخلات كاملة30 ماي 2024
الرد على المداخلات المقبولة، وإرسال الدعوة15 أفريل 2024
الملحقعلى موقع الكليةعلى موقع نيابة مديرية الجامعة للعلاقات الخارجيةعلى موقع الجامعة
الملصق أو السلايدر
المطوية باللغة العربية
المطوية باللغة الفرنسية
المطوية باللغة الانجليزية

رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى: د. عبد المالك سمير  قسم اللغة والأدب العربي كلية الآداب واللغات جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي

الأستاذ (ة)الجامعة
د. هارون لعبيدي جامعة أم البواقي
د. زين العابدين حمبلي جامعة أم البواقي
د. فريد زغلامي جامعة أم البواقي
د. عبد الجليل لغرام جامعة أم البواقي
د. علي معاش جامعة أم البواقي
رشيد معوجموظف – جامعة أم البواقي
فهيمة عليقيموظف – جامعة أم البواقي
غلاب نوال طالب دكتوراه – جامعة أم البواقي
لينا زواوي طالب دكتوراه – جامعة أم البواقي

رئيس اللجنة العلمية للملتقى: د. فريد زغلامي قسم اللغة والأدب العربي كلية الآداب واللغات جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي

الأستاذ (ة)الجامعة
أ.د باديس سعودي جامعة أم البواقي
أ.د. فاتح حمبلي جامعة أم البواقي
أ.د. عبد الغني بارة جامعة سطيف 2
أ.د. عبد الرحيم عزاب جامعة أم البواقي
أ.د. باديس فوغالي جامعة أم البواقي
أ.د. بلقسام دكدوك جامعة أم البواقي
أ.د. شاكر لقمان جامعة أم البواقي
أ.د. الطيب بودربالة جامعة باتنة
أ.د. عبد القادر فيدوح جامعة تلمسان
أ.د. يوسف الأطرش جامعة خنشلة
أ.د. يوسف وغليسي جامعة قسنطينة 1
أ.د. رشيد قريبع جامعة قسنطينة 1
أ.د. حميد قبايلي جامعة أم البواقي
أ.د. رزيقة طاوطاو جامعة أم البواقي
أ.د. حبيب مونسي جامعة سيدي بلعباس
أ.د. سامي الوافي جامعة أم البواقي
أ.د. ربيعة برباق جامعة تبسة
أ.د. عز الدين جلاوجي جامعة برج بوعريريج
أ.د. فتيحة كحلوش جامعة سطيف 2
د. حنان حطاب جامعة سطيف 2
أ.د ثليثة بلريدوح جامعة أم البواقي
أ.د. حفيظة سوالمية جامعة أم البواقي
أ.د. زيناي طارق جامعة أم البواقي
د. يوسف عطية جامعة تبسة
د. هشام بلخير جامعة أم البواقي
د. آمنة أمقران جامعة أم البواقي
أ.د. نسيمة نابي جامعة أم البواقي
د. بلال كوسة المدرسة العليا للأساتذة سطيف
د. إكرام بن تونسي  جامعة أم البواقي
د. شريف مرزوق جامعة أم البواقي
د. رابح محوي جامعة أم البواقي
د. فريد زغلامي جامعة أم البواقي
د. بن عبد السلام بوبكر جامعة أم البواقي
د. فريدة درامنية جامعة أم البواقي
د. روفيا بوغنوط جامعة أم البواقي
د. هارون لعبيدي جامعة أم البواقي
د. عبد الجليل لغرام جامعة أم البواقي
د. زيتوني صالح جامعة أم البواقي
د. يوسف نجعوم جامعة أم البواقي
د. يمينة بن سويكي جامعة أم البواقي
د. شعيب زياد جامعة أم البواقي
د. علي معاش جامعة أم البواقي
د. كريمة بوشنجامعة أم البواقي
د. قوراري السعيدجامعة أم البواقي
د. بن جاب الله أنيسةجامعة أم البواقي
د. كلثوم بركاني جامعة أم البواقي
د. زين العابدين حمبليجامعة أم البواقي
د. صارة مزيانيجامعة أم البواقي
د. بن عثمان زينبجامعة أم البواقي

إن فصول هذا الملتقى العلمي الوطني توخى إشكالية القراءة والتفكيك وأسئلتهما في الخطاب النقدي المعاصر، وذلك انطلاقا من الأصول والمرجعيات الفلسفية والثقافية التي ترتهن إليها هذه الاستراتيجيات عند اقطابها إيزر ويـاوس أو جاك دريدا بالنسبة لاستراتيجية التفكيك، ولهذا كان البحث في الأسئلة الفكرية لدى كل هؤلاء، أو هو بحث في تطور هذه المقولات وتنوع فهومها في مختلف البيئات بين مفهوم القراءة في ألمانيا أو تطوراته في الضفة الأمريكية، ثم تطور التفكيك واختلاف القراءات التي يباشرها الدارسون حوله، لاسيما الحوارات التي أجراها دريدا مع معاصريه الكُثُر. وكيف وظفها الفكر النقدي العربي المعاصر في مجال قضايا تحليل الخطاب، وماهي آليات التجريب والممارسة في أطروحات النقد الأدبي الجزائري والمغاربي المعاصر.

محاور الملتقى الوطني:

نظرية القراءة عند إيزر وياوس (الرؤية والمقولات).

إستراتيجية التفكيك: المصطلح والمفهوم.

النصوص التراثية في أفق نظريات القراءة المعاصرة.

جاك دريدا ومعاصروه.

تلقي القراءة والتفكيك في النقد الأدبي الجزائري المعاصر.

1-ضرورة العناية بالنقد التأويلي القائم على سلطة القارئ فالعمل الإبداعي يساوي الذات القارئة.

2-الاهتمام بنظريات القراءة المعاصرة واستراتيجياتها في مقاربة النصوص الأدبية والثقافية.

3-عرض الأسس والآليات التي يقوم عليها صرح هذه النظريات والاستراتيجيات.

4-محاولة تقديم قراءات مثمرة على مستوى فهم هذه النظريات.

5-عرض جهود النقاد الجزائريين والمغاربة في قراءة هذه النظريات.

بعد هذا السبر الممتع لأغوار نظريات القراءة المعاصرة وأسئلتها في النظرية النقدية المعاصرة وتحليل الخطاب الغربية / العربية.

يجدر بنا أن نتساءل من الذي يتغيا هذه المقولات والنظريات النقدية والفلسفية التي لا غنى لطالب اللغة والأدب العربي الذي تعوزه أبجديات التعامل مع النصوص الأدبية؟

وماهي الأدوات الإجرائية التي بموجبها يكون قادرا على تفكيك مغالق هذه النصوص؟

وماهي الفروض المنهجية في مجال الدراسات النقدية التي يتكئ عليها خطاب التفكيك في مقاربة النصوص الأدبية وفهمها عبر ثلاثية: زمن الكتابة، زمن القراءة، زمن التأويل ؟!

باعتبار أن موضوع القراءة وإشكالية العلاقة بينها وبين النص الأدبي يعد من المواضيع الأكثر حداثة والأكثر تعقيدا في ميدان البحث النقدي المعاصر …

وهي على كل حال ضرورة ملحة وإنتاجية تنهض على مجموعة من الإواليات والاشتغالات الدينية والنفسية والثقافية والجمالية وغيرها.

ولذلك فقد نُظر إليها وإلى حركيتها من زوايا مختلفة، فكانت هناك أبحاث في سيكولوجية القراءة وفي سوسيولوجية القراءة وفي جمالية التلقي وما إلى ذلك….

وبما أن الإلمام بكل هذه المجالات والجوانب صعب في مثل هذا المقام، فإن موضوع هذا الملتقى وأهدافه ومداخلاته العلمية ستحاول التركيز على مقولات مدرسة كونستانس الألمانية وخطاب التفكيك الدريدية وكيف تلقاها النقد العربي المعاصر واستثمرتها الجهود النقدية المبتكرة للنقاد الجزائريين، التي أبرزت أهمية القارئ في عملية الاتصال وتأويل النصوص؟!

عنوان المداخلةالمؤلفالجامعةالملخص

نبذة عن التظاهرة:

معلومات مهمة ( رسوم المشاركة – مواعيد مهمة ):

رسوم المشاركة:
الأساتذة: 2000 دج
طلبة الدكتوراه: 1000 دج
يرجى إرسال المداخلات على الإيميل الآتي:
hiwar.kiraat@univ-oeb.dz
ينظم الملتقى الوطني الأول الحضوري حول :
مخبر تعليمية اللغة العربية والنص الأدبي بكلية الآداب واللغات – جامعة أم البواقي –
بالشراكة مع مخبر مناهج النقد المعاصر وتحليل الخطاب بكلية الآداب واللغات – جامعة سطيف 2 –
وبالتعاون مع قسم اللغة والأدب العربي بجامعة أم البواقي
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!