عروض التكوين
ماستر نقد حديث و معاصر
مسمى عرض التكوين :ماستر أكاديمي نقد حديث ومعاصر
وصف عرض التكوين أو التخصص (الأهداف):
يستهدف التكوين في المسار المقترح تمكين الطالب من:
- الإلمام العميق بالمادة العلمية المتعلقة بالنقد الأدبي الحديث من الناحية الأكاديمية
- تدريبه على اكتساب كفاءات و مهارات تتيح له تطبيق مناهج النقد الحديث على المدونات القديمة
والحديثة.
- تحيين معارفه الأدبية و الثقافية و تجديدها وفقا لما تستدعيه المستجدات العلمية في الفكر و الأدب.
- تدريبه على مهارة البحث العلمي الرصين تدوينا و توثيقا و تحقيقا.
- إكسابه الكفاءة الضرورية على الترجمة الأدبية الإجمالية للنصوص الأجنبية ذات الصلة بمسار تكوينه.
- إكسابه القدرة على القراءة الاستكشافية المفتوحة على التيارات الأدبية و الفكرية المعاصرة.
متطلبات عرض التكوين أو التخصص:
يتوج التكوين خلال مرحلة الماستر بحصول الطالب على هذه الدرجة العلمية في المسار المختار.
- تأهيل الطالب معرفيا و مهاريا على استكمال البحث العلمي فيما بعد الماستر
- إكساب الطالب القدرة على تعميق مكتسباته المعرفية، النقدية و البلاغية و توسيعها و من ثمة العمل على توظيفها في التعبير الشفهي و الكتابي.
- تزويد الطالب بجملة من المصطلحات و المفاهيم النقدية و البلاغية، الحديثة منها و التراثية قصد التحكم فيها و استعمالها في أبحاثه ( مقالات ، عروض، مداخلات).
- إكساب الطالب القدرة على الانفتاح على عينات من الأدب العالمي في لغته الأصلية أو المترجم لإثراء ثقافته الأدبية.
- تمكين الطالب من القدرة على استغلال المصادر و المراجع و المعاجم و الفهارس بطريقة منهجية.
- إكساب الطالب القدرة على إبراز الخصائص الجمالية للنصوص الأدبية و تمكينه من تذوقها إصدار الأحكام النقدية في شأنها.
- تأهيل الطالب على التحكم في منهجية البحث العلمي بمرونة و يسر.
الوحدات التعليمية والمقاييس:
السداسي 1
وحدات التعليم الأساسية و ت أ 1 (إج) المادة 1: نظريات النقد السياقي المادة 2: نظرية الشعر و ت أ 2 (إج) المادة 1:نظرية النص المادة 2:نظرية الخطاب وحدات التعليم المنهجية و ت م (إج) المادة 1: مناهج البحث العلمي المادة 2: آليات التحليل النفسي المادة 3:آليات التحليل الاجتماعي وحدات التعليم الاستكشافية و ت إ (إج) المادة 1: مصادر التراث الأدبي والنقدي المادة 2: الخطاب الفكري الحديث والمعاصر وحدة التعليم الأفقية و ت أ ف (إج) ا المادة 1: لغة أجنبية إنجليزية |
السداسي 2
وحدات التعليم الأساسية و ت أ 1 (إج) المادة 1: نظريات النقد النصاني المادة 2: علم السرد و ت أ 2 (إج) المادة 1: التداولية المادة 2: نظرية القراءة والتلقي وحدات التعليم المنهجية و ت م (إج) المادة 1: بيبليوغرافيا النقد الحديث المادة 2:آليات الحجاج المادة 3: آليات التحليل السردي وحدات التعليم الإستكشافية و ت إ (إج) المادة 1:نظرية الأجناس الأدبية المادة 2: خطاب النهضة العربية وحدة التعليم الأفقية و ت أ ف (إج) المادة 1: إعلام آلي |
السداسي 3
وحدات التعليم الأساسية و ت أ 1 (إج) المادة 1:النقد السيميائي العربي المادة 2:النقد الجزائري و ت أ 2 (إج) المادة 1: نظرية الرواية المادة 2: قضايا النقد المعاصر وحدات التعليم المنهجية و ت م (إج) المادة 1:بيبليوغرافيا النقد المعاصر المادة 2: تحقيق النصوص والمخطوطات المادة 3: آليات التحليل الأسلوبي وحدات التعليم الإستكشافية و ت إ (إج) المادة 1: ثقافة الصورة المادة 2: النقد المسرحي وحدة التعليم الأفقية و ت أ ف (إج) |
السداسي 4
العمل الشخصي (مذكرة) التربص في المؤسسة الملتقيات أعمال أخرى (محدد) مجموع السداسي 4 |