عروض التكوين

ماستر نقد حديث و معاصر

مسمى عرض التكوين :ماستر أكاديمي نقد حديث ومعاصر


وصف عرض التكوين أو التخصص (الأهداف):

يستهدف التكوين في المسار المقترح تمكين الطالب من:

  • الإلمام العميق بالمادة العلمية المتعلقة بالنقد الأدبي الحديث من الناحية الأكاديمية  
  • تدريبه على اكتساب كفاءات و مهارات  تتيح له تطبيق مناهج النقد الحديث على المدونات القديمة

       والحديثة.

  • تحيين معارفه الأدبية و الثقافية و تجديدها وفقا لما تستدعيه المستجدات العلمية في الفكر و الأدب.
  • تدريبه على مهارة البحث العلمي الرصين تدوينا و توثيقا و تحقيقا.
  • إكسابه الكفاءة الضرورية على الترجمة الأدبية الإجمالية للنصوص الأجنبية ذات الصلة بمسار تكوينه.
  • إكسابه القدرة على القراءة الاستكشافية المفتوحة على التيارات الأدبية و الفكرية المعاصرة.

متطلبات عرض التكوين أو التخصص:

يتوج التكوين خلال مرحلة الماستر بحصول الطالب على هذه الدرجة العلمية في المسار المختار.

  • تأهيل الطالب معرفيا و مهاريا على استكمال البحث العلمي فيما بعد الماستر
  • إكساب الطالب القدرة على تعميق مكتسباته المعرفية، النقدية و البلاغية و توسيعها و من ثمة العمل على توظيفها في التعبير الشفهي و الكتابي.
  • تزويد الطالب بجملة من المصطلحات و المفاهيم النقدية و البلاغية، الحديثة منها و التراثية قصد التحكم فيها و استعمالها في أبحاثه ( مقالات ، عروض، مداخلات).
  • إكساب الطالب القدرة على الانفتاح على عينات من الأدب العالمي في لغته الأصلية أو المترجم لإثراء ثقافته الأدبية.
  • تمكين الطالب من القدرة على استغلال المصادر و المراجع و المعاجم و الفهارس بطريقة منهجية.
  • إكساب الطالب القدرة على إبراز الخصائص الجمالية للنصوص الأدبية و تمكينه من تذوقها إصدار الأحكام النقدية في شأنها.
  • تأهيل الطالب على التحكم في منهجية البحث العلمي بمرونة و يسر.

الوحدات التعليمية والمقاييس:

السداسي 1

وحدات التعليم الأساسية
و ت أ 1 (إج)
المادة 1: نظريات النقد السياقي
المادة 2: نظرية الشعر
و ت أ 2 (إج)
المادة 1:نظرية النص
المادة 2:نظرية الخطاب
وحدات التعليم المنهجية
و ت م (إج)
المادة 1: مناهج البحث العلمي
المادة 2: آليات التحليل النفسي
المادة 3:آليات التحليل الاجتماعي
وحدات التعليم الاستكشافية
و ت إ (إج)
المادة 1: مصادر التراث الأدبي والنقدي
المادة 2: الخطاب الفكري الحديث والمعاصر
وحدة التعليم الأفقية
و ت أ ف (إج) ا
المادة 1: لغة أجنبية إنجليزية

السداسي 2

وحدات التعليم الأساسية
و ت أ 1 (إج)

المادة 1: نظريات النقد النصاني
المادة 2: علم السرد
و ت أ 2 (إج)
المادة 1: التداولية
المادة 2: نظرية القراءة والتلقي
وحدات التعليم المنهجية
و ت م (إج)
المادة 1: بيبليوغرافيا النقد الحديث
المادة 2:آليات الحجاج
المادة 3: آليات التحليل السردي
وحدات التعليم الإستكشافية
و ت إ (إج)
المادة 1:نظرية الأجناس الأدبية
المادة 2: خطاب النهضة العربية
وحدة التعليم الأفقية
و ت أ ف (إج)
المادة 1: إعلام آلي

السداسي 3

وحدات التعليم الأساسية
و ت أ 1 (إج)
المادة 1:النقد السيميائي العربي
المادة 2:النقد الجزائري
و ت أ 2 (إج)
المادة 1: نظرية الرواية
المادة 2: قضايا النقد المعاصر
وحدات التعليم المنهجية
و ت م (إج)
المادة 1:بيبليوغرافيا النقد المعاصر
المادة 2: تحقيق النصوص والمخطوطات
المادة 3: آليات التحليل الأسلوبي
وحدات التعليم الإستكشافية
و ت إ (إج)
المادة 1: ثقافة الصورة
المادة 2: النقد المسرحي
وحدة التعليم الأفقية
و ت أ ف (إج)

السداسي 4

 العمل الشخصي (مذكرة)
التربص في المؤسسة
الملتقيات
أعمال أخرى (محدد)
مجموع السداسي 4
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!