عروض التكوين الخاصة بالطلبة الدوليين

الديباجة
- تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
لقد عكف مركز التعليم المكثف للغات CEIL على تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها منذ نشأته خصوصا للطلبة الدوليين وهذا التعليم سيكون باللغة العربية الفصحى وليس اللهجات العامية؛ لأن هذه العاميات تعجز عن تلبية حاجيات الأجانب في التعلم في مناحي الحياة المختلفة، فحرص أساتذة اللغة العربية على تدريسها للناطقين على عدّة مستويات.
- تدريس الأصوات
يبدأ أستاذ اللغة العربية هنا بهذا المستوى، حتّى يتعرّف الأجنبي على مخارج الحروف، وهي عشرة مخارج ؛ فنلاحظ أن الوحدات الصوتية في اللغة العربيه تغطّي الفراغ بأكمله.
- تدريس الكلام
هنا ينتقل المدّرس إلى مستوى آخر ومختلف نوعاً ما، فيبدأ بتدريب الطلاب على بعض التعبيرات البسيطة، مثل جملة “هذا كتاب”، ومن ثمّ يتم تحويل العبارة إلى سؤال “هل هذا كتاب؟” ويجيب الطالب بنعم أو لا، ومن ثم يبدأ الأستاذ بتغيير الأسلوب كأن يسأل على سبيل المثال “هل هذا كتاب أم ….؟” ويترك المجال للطالب بالإجابة.
- تدريس قواعد اللغة
هنا يحدّد الأستاذ بتدريس النحو والقواعد حسب مستوى الطلبة، بحيث يقوم باتباع إمّا النحو النظري، أو النحو الوظيفي، وذلك بتدريس القاعدة والتدريب عليها.
- تدريس المفردات
يهتم المدّرس هنا بمجموعة من المعايير المهمة، وأكثر المعايير أهمية هي معيار الشيوع، ويعني كثرة دوران المفردة الواحدة في الاستعمال، والحاجة للمفردة في المواقف المعينة، واتساع الكلمة، مثل كلمة: مقعد أوسع من كرسي أو أريكة. ويتمّ تقديم المفردات ضمن السياق الطبيعية فلا فائدة من الحصول على الكلمات مجرّدةً ومعزولة من السياقات، حتى يفهم معانيها، ويستطيع التّعبير عن أمر ما بشكل صحيح، وأيضاً نستطيع شرح المفردات بطريقة الترجمة، أو الإشارة إلى الشيء، أو استعمال الرسومات والصور .
- تدريس الاستماع
يبدأ الأستاذ هنا بعرض مجموعة من الكلمات والجمل على الطالب عن طريق سماعها، ويمكن أن نقدّم هذه الجمل في شكل تعليمات؛ يقوم الدارس بتنفيذها مدلّلاً على فهم الطالب للنص، مثل أن يقول له: خذ القلم من الطاولة، وأيضاً هنالك طريقة أخرى في مرحلة لاحقةٍ من تدريس الاستماع، وهي استماع التلاميذ لقصص بسيطة، ولا يشترط هنا شرط الالتزام بحدود قدرة الطالب اللغوية.
- تدريس القراءة
هنا يعلّم المدّرس طلابه الحروف حسب ترتيبها الألفبائي، لكن يُفضّل أغلب الأساتذة إلى تقديمها دون اعتبار لترتيبها، بل اعتبار قدرتها على إنتاج الكلمات تلك التي يحتاجها الطالب لتكوين كلمات وعبارات، ويمكن أيضاً للأستاذ باستخدام الصور المعروضة على بطاقات، يقوم برسم الشيء وأسفله اسمه، وينطق الأستاذ باسم الشيء، ويطلب من التلاميذ الترديد خلفه بصورةٍ جماعية، وبعدها على شكل مجموعات، ومن ثمّ بشكل فردي، ويجري التّدريب بعد ربط الحروف بأصواتها كلاّ على حدة، ثم يخفي الأستاذ الصور أو يمسحها من السبورة، ويعرّضها بالتناوب على الطلاب، ويقوم التلاميذ بقراءتها معزولة عن
الصور.
- تدريس الكتابة
يهدف هذا المستوى الى تمكين الطالب من رسم الحروف العربية رسماً صحيحاً، أو تدوين ما يفهمه من قراءة النصوص، والتعبير عن أفكاره.
- ماهية التدريس
يقوم الأستاذ بكتابة الكلمات، وبعض الجمل القصيرة على السبورة، ويكون الطالب سبق له دراستها، وينقلها التلاميذ إلى دفاترهم، وبعد ذلك تُمحى بعض الكلمات، ويُطلب من التلاميذ كتابتها في المكان المناسب، وهنالك العديد من التمارين على هذا المستوى منها: تدريب إكمال العبارات، وترتيب كلمات لتكوين جملة، والإجابة عن الأسئلة القصيرة، واستبدال تعابير وكلمات أخرى.
وهنا تجدر الإشارة إلى أن تدريس اللغة العربية للطلبة الدوليين يتوافق مع تدريس اللغات الأجنبية حسب ما يمليه الإطار المرجعي الأوروبي لتعليم اللغات CECRL ، وهذا رغم إدراج اللغة العربية ضمن اللغات الأجنبية التي يتكفل بها المرجع.
أمثلة عن خطوات_تعليم_العربية_للناطقين_بغيرها
1– أولا تعليم الحروف الهجائية قراءة وكتابة جيدا حتى الإتقان ثم تدريس الحروف بكل حالة حتى النهاية الفتح الكسر الضم السكون المدود التنوين الشدة اللام الشمسية والقمرية الألف اللينة وهذه المرحلة الأولى تستغرق بعض الوقت فلا تتعجل …
2– الحوار البسيط بالعربية الفصحى ( التعارف .. )
السلام عليكم ، اسمي فلان ما اسمك ؟ كيف حالك؟
أنا من الجزائر . من أين أنت ؟ أنا جزائري . ما جنسيتك؟ وهكذا
3 – شرح المفردات عن طريق الكلمة ومعناها أو جمعها أو مفردها أو عكسها أو تضع الكلمة في جملة
4 – استخدام الرسوم والصور المتوافقة مع الكلمات مهم جدا أثناء الشرح لاختصار الوقت.
5 – استخدام الأصوات لشرح المفردات الخاصة بالطيور أو الحيوانات
6 – المحاكاة أثناء الشرح يد الإنسان يد الحيوان يد الباب.
مسجد مكان عبادة المسلمين كنيسة مكان عبادة المسيحيين وهكذا ..
7 – استخدام التذكير والتأنيث أثناء الشرح
مهم جدا
8 – استخدام الضمائر أنا نحن أنتَ أنتِ هو هي
كتابي كتابك قلمي قلمك وهكذا مع الأسماء والأفعال
أنا كتبتُ أنتَ كتبتَ أنتِ كتبتِ هو كتب هي كتبتْ وهكذا…
9 – استخدام الأفعال من الأسماء : كتابة أصلها كتب يكتب اكتب
قراءة أصلها قرأ يقرأ اقرأ وهكذا…
10 – استخدام عائلة الكلمة: أكتب نكتب يكتب تكتب
11 – استخدام شبكة المفردات: (أسرة أب أم أخ أخت جد جدة)
- 12 – استخدام الترجمة بلغة الطالب ولكن بعد أن تفعل كل الخطوات السابق ذكرها .
13- وجود اختبارات بسيطة لضمان عملية التعلم وجودتها.
الفئة المستهدفة | الطلبة الدوليين الغير متحدثين للغة العربية |
الهدف من تدريس اللغة العربية للأجانب | يهدف المركز إلى تعليم اللغة العربية تعليم قاعدي للأجانب الذين يريدون تعلم اللغة العربية بشكل سليم وعلى نطاق واسع وهم في الأصل لا يتحدثون العربية. ففي الأوقات الحالية نرى الكثير من الأجانب الذين يتمنون إتقان اللغة العربية، وهي غير متوفرة في العديد من المراكز، وعدد كبير من المتعلمين يجدون صعوبة في الاعتماد على التعليم الجامعي العالي ما جعلنا نلجأ إلى أسلوب مختلف من التعليم. أنّ تعلم اللغة العربية يخدم مختلف الغايات التي يتعلم من أجلها الطالب الغير متمكن منها، سواءً أكانت متعلقة بالعمل، أو الدراسة، أو، السفر، أو غيرها، ولا بدّ من الإشارة إلى أن تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها يمنحهم القدرة على التعبير عن تجاربهم، وخبراتهم، وآرائهم، وأفكارهم باستخدام هذه اللغة الفصيحة؛ تعبيرًا فصيحًا وسليم التركيب، ومفهومًا من قبل المتلقين من الناطقين بالعربية. ويسمح كذلك بعد نهاية التعليم بالتخصص في اللغة العربية. |
الأهداف المحددة للتكوين | يكو ن المتعلم قادرًا في نهاية هذه الدورة: – تعلم الأبجدية العربية. – تحسين قدراته في قراءة اللغة العربية. – التدريب على الكثير من الكلمات والمفردات العربية. – تنمية مهاراته الشفوية والكتابية للغة العربية. – الترجمة الفورية للكلمات. – كتابة الكلمات والتدقيق الإملائي – اكتشاف وإتقان بعض تقنيات العمل الجامعي مثل صياغة مشكلة ، – تطبيق المعرفة المكتسبة في الإنتاج الشخصي. – أن يكون مستقلاً و مسؤولاً عن جودة عمله. – إنتاج مشروع بحثي جيد يجمع بين التوثيق الغني والصرامة العلمية. |
المعارف السابقة : | مبدئيا الطلبة لا يتحكمون إطلاقا في أساسيات اللغة العربية غير أنه هناك احتمال لوجود طلبة دوليين لهم معارف مثل التحكم في ّآيات قرآنية أو بعض الكلمات.بعض الطلبة يمتلكون معارف مختلفة وبالتالي يتكفل المركز بكل حالة على حدا |
البرنـامج : | الرجوع إلى العنوان أعلاه. |
المدة : | ثلاثة أشهر ونصف 75 ساعة |
الحجم الساعي : | (15 أسبوع / 4 ساعات ونصف) |
نمط الدرس | دروس + أعمال موجهة + أعمال تطبيقية |
طريقة التعليم : | نظام هجين : حضـوري (القاعات ) + عن بعد (تقنية التحاضر ) + مرافقة بيداغوجية |
طريقة التقييم : | امتحان نهائي : كتابي + شفوي |