طور الماستر علوم سياسية

ماستر سياسات عامة 

وصف البرنامج: ماستر السياسات العامة هو مقرر دراسي مكثف لمدة عامين يقدم نهجًا مميزًا للتعلم عن السياسة العامة. إنها فرصة تحويلية للقادة الحاليين والمستقبليين مع الالتزام بالخدمة العامة. سيتم تدريس الطالب من قبل أكاديميين متخصصين متميزين، وسيكون في وضع فريد لتطوير معرفته الأكاديمية ومهاراته المهنية لمواجهة بعض تحديات السياسة العامة الأكثر تعقيدًا في هذا القرن. الفرق بين دراسة السياسة العامة والتخصصات ذات الصلة مثل العلوم السياسية أو الاقتصاد هو أن الأول يركز أكثر على تطبيق النظرية على الحلول العملية. وتضع السياسة العامة الأساس للدساتير والقوانين والقرارات القضائية. يدمج نظام السياسة العامة النظريات والأساليب من الاقتصاد وعلم الاجتماع والإدارة العامة والعلوم السياسية والمالية. سيجمع طلاب السياسة العامة معلومات متعمقة حول مواضيع مثل الاقتصاد القياسي التطبيقي والسياسة العامة وعلم النفس السياسي والسياسة العامة وجوانب الإدارة في السياسة العامة والميزنة العامة وأعمال المؤسسات غير الربحية وغير ذلك. بصرف النظر عن مهارات الاتصال والعرض، فإن شهادات السياسة العامة ستجهز الطلاب بأساليب الخلاف على اللوائح العامة. كما سيكونون خبراء في تحليل السياسات وتنفيذها. ويمارس خريجو السياسات العامة مهنهم في طائفة واسعة من القطاعات تشمل: صنع السياسات والحوكمة، والقيادة التي لا تستهدف الربح، والتنمية الدولية، وتنظيم المشاريع الاجتماعية، والاستشارات الاستراتيجية والإدارية، والإدارة العامة والدفاع، والشؤون العامة والاتصالات. وتبدأ الخطة ببرنامج للأنشطة مخطط بعناية خلال فترة التعريف يوفر مقدمة لصنع السياسات وإسداء المشورة بشأن كيفية جني أكبر فائدة من تجربة الخطة. يتم تقديم المنهج لبقية الدورة من خلال سلسلة من المحاضرات والحلقات الدراسية ودراسات الحالة وحلقات العمل عبر أربعة فصول دراسية،

أصبحت تحديات السياسة أكثر تعقيدًا كل يوم ويحتاج القادة العامون إلى أن يكونوا قادرين على استخدام الخبرة من مختلف المجالات المتخصصة لإيجاد حلول مبتكرة. ولهذا السبب، يدمج المنهج الدراسي الأفكار والنهج المستمدة من مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية، ويشمل أيضا الوحدات التي يقدمها كبار ممارسي السياسات.

ويشمل البرنامج التدريبي الحالي المواد التالية التي تدرس في مختلف الوحدات التعليمية (الأساسية والمنهجية والاستكشافية والأفقية):

– السياسات العامة القطاعية

– الإدارة العامة الجديدة

– السياسات العامة العالمية

– النظريات الإدارية الجديدة في الإدارة العامة

– شبكة صنع السياسات العامة

– نظريات وأساليب وضع السياسات العامة

– تصميم السياسات العامة وتحليلها

– إدارة الأزمات الإنمائية والتخطيط الاستراتيجي

– تحليل السياسة العامة في الجزائر

1- أهداف التكوين

استجابة لتطلعات الأسرة الجامعية في جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي – ومواكبة المتغيرات العلمية والعملية، وكذلك تحقيق أهداف سلطة الوصاية في إصلاح وإنجاح نظام LMD. واقتُرح مشروع للحصول على درجة الماجستير في قسم العلوم السياسية في مساره الثاني الذي يحمل علامة «السياسات العامة» لتحقيق الأهداف التالية:

• تمكين الطالب من فهم المفاهيم والأساليب الناشئة في مجال المعرفة في السياسات العامة المقارنة.

• تدريب الباحثين الذين لديهم القدرة على الاستفادة في مجال العلوم السياسية والفروع العلمية الأخرى ذات الصلة، مثل التحليل السياسي والدراسات المقارنة والتبصر.

• تشكيل مديرين تنفيذيين قادرين على إدارة الإدارات المحلية لخدمة الأهداف العامة للدولة.

• المعرفة الكاملة بجميع الوحدات الرئيسية المتصلة بمسار التخصص.

• إعداد الطلبة لمتابعة الدراسات العليا على مستوى الدكتوراه.

• تمكين الطالب من استخدام أدواته ومهاراته

2- المؤهلات والقدرات المستهدفة

مكان التخصص في الحدث: رصد السياسات المحلية والإقليمية والعالمية، من أجل وضع أطر نظرية ومنهجية لتحقيق سياسات إنمائية فعالة.

• تزويد الطلاب بالمناهج العلمية والمنهجية التي تمكنهم من تحليل السياسات العامة.

• إحاطة الطلاب بالتطورات والتطورات في ميدان السياسات العامة على الصعد المحلي والإقليمي والدولي.

• مراقبة أدوات وتقنيات البحث العلمي وتحديد مصادر المعلومات

3- القدرات الوطنية التي يمكنها توظيف حاملي الشهادات الجامعية

• مؤسسات التعليم العالي.

• وزارة الداخلية والسلطات المحلية.

• المنظمات الحكومية وغير الحكومية.

• الإعلام والصحافة.

• مصالح الدولة والبلدية.

مختبرات البحوث والدراسات.

4-آفاق نحو التخصصات الأخرى:

• بعد الفصول الدراسية الثلاثة الأولى، يمكن للطالب الانتقال بمرونة إلى التخصصات المقترحة بالتوازي مع هذا التخصص في قسم العلوم السياسية.

يمكنه أيضًا الانتقال إلى تخصصات أخرى مثل العلوم الإدارية والعلوم القانونية والاقتصادية من خلال بعض الوحدات.

5- المؤشرات :

• يمثل المشروع قاعدة لاستكمال البحوث والدراسات على مستوى الدكتوراه.

• دعم المسار المتخصص للطالب في مجال السياسات العامة المقارنة.

6- الإشراف على القدرات: (إعطاء عدد الطلاب الذين يمكن الاعتناء بهم)

30 طالبا

1 2الصفحة التالية
زر الذهاب إلى الأعلى