أ.د/ مبروك ساحلي

مبروك ساحلي أستاذ العلوم السياسية جامعة ام البواقي- الجزائر-، أقطن بالجزائر، متحصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية حول: ازمة الدولة والتنمية في العالم العربي دراسة حالة الجزائر، تتمحور اهتمامات البحثية حول تقاطع: الاقتصاد السياسي، التحديث الاقتصادي، الاشتراكية الجديدة في الجزائر، السياسة العامة، الإصلاح السياسي، التحول الديمقراطي، المجتمع المدني، بناء السلام الديمقراطي، العدالة الاجتماعية. في الجزائر والمنطقة العربية.

 كما تحصلت على جائزة أحسن باحثين شباب في العالم العربي المنظم من قبل مركز دراسات الوحدة العربية سنة 2013. بدراسة موسومة بـ إشكالية عدالة التوزيع في سوق العمل بالجزائر.

المؤلفات: المشاركة في العديد من المؤتمرات الوطنية والدولية داخل الجزائر وخارجها، نشر العديد من المقالات علمية في مجلات علمية محكمة، نشر خمسة كتب، من بينها: تداعيات انهيار أسعار النفط على الوضع الاقتصادي والاجتماعي في الجزائر 2015-2020، العزوف السياسي في الجزائر: دراسة تحليلية لأسباب العزوف في الاستفتاء على مشروع الدستور، نظرية السلام الديمقراطي: كآلية لتحقيق السلام المستدام، العلاقة بين الأمن والتنمية في دول الربيع العربي دراسة حالة ” الأزمة السورية”، الديمقراطية التوافقية كالية لحل الصراعات الداخلية، الإصلاح السياسي في دول شمال افريقيا دراسة حالة تونس، الجزائر، المغرب. مؤشرات الدولة الهشة ومستقبل الاستقرار في الجزائر، تقييم أداء الدول العربية في تحقيق التنمية، دور برامج شبكات الأمان الاجتماعي في مكافحة البطالة: دراسة حالة الجزائر. Civil Society in Algeria and the Challenges of Power:Reality and Challenges

كما تم انجاز العديد من المشاريع البحثية مع مجموعة من الباحثين منها: المجتمع المدني ودوره في الإصلاحات السياسية بالجزائر، تقييم السياسات العامة القطاعية في الجزائر، مراكز التفكير في البلاد العربية وإنتاج القيم، حوكمة القطاع الامني.

كما لدي القدرة على إجراء الأبحاث بصورة مستقلة، وأيضاً العمل ضمن تحالف وضمن فريق مشروع بحثي تعاوني، و التمتع بروح التعاون والقدرة على أخذ زمام المبادرة، والقدرة على إنجاز الابحاث الميدانية في الجزائر، وإرادة في التعلم و البحث.

زر الذهاب إلى الأعلى