المجلس العلمي للكلية

رئيس المجلس العلمي لكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

     بناءا علىّ المرسوم التنفيذي رقم 03-279 والمؤرّخ في 29 جمادى الثانية عام 1424 والموافق 23 غشيت سنة 2003 والذي تضمن مهام الجامعة والقواعد الخاصة بتنظيمها وسيرها، تضمن في القسم الثاني من الفصل الثالث تشكيلة المجلس العلمي للكلية وسيره ومهامه وذلك في المواد 43 و44 و45 و46 و47 من المرسوم رقم 03 -279.

1. تكوين المجلس العلمي للكلية :

  • رئيس المجلس العلمي
  • عميد الكلية
  • نواب العميد
  • رؤساء اللجان العلمية للأقسام
  • مدير أو مديري وحدات البحث العلمي أو مخابر البحث إن وجدت
  • ممثلين (2) منتخبين من بين الأساتذة من صنف الأستاذية عن كل قسم
  • ممثلين (2) منتخبين من بين الأساتذة المساعدين عن الكلية.
  • مسؤول المكتبة

     هذا وينتخب ممثلو الأساتذة لمدة ثلاث (3) سنوات قابلة للتجديد من نظرائهم حسب الأشكال نفسها، من بين الأساتذة الدائمين ذوي الرتبة الأعلى والذين هم في وضعية نشاط لدى الكلية وينتخب أعضاء المجلس رئيسا منهم من ضمن الأساتذة ذوي الرتبة الأعلى لعهدة مدتها ثلاث(3) سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة حسب الأشكال نفسها.

2. مهام المجلس العلمي :

يبدي المجلس العلمي للكلية آراء وتوصيات فيما يلي :

  • تنظيم التعليم ومحتواه.
  • تنظيم أشغال البحث.
  • اقترحات إنشاء أقسام أو شعب ووحدات ومخابر بحث أو غلقها.
  • اقتراحات فتح شعب ما بعد التدرج وتمديدها أو غلقها وتحديد عدد المناصب المطلوب شغلها.
  • اقتراح مواصفات الأساتذة والحاجات إليهم.

كما يكلف أيضا المجلس العلمي :

  • باعتماد مواضيع البحث في ما بعد التدرج.
  • ويقترح لجان لمناقشتها.
  • اقتراح لجان التأهيل الجامعي.
  • دراسة حصائل النشاطات البيداغوجية والعلمية للكلية التي يرسلها عميد الكلية إلى رئيس الجامعة مرفقة بآراء المجلس العلمي وتوصياته.
  • زيادة على ذلك يمكن أن يخطر المجلس العلمي في كل مسألة أخرى تتعلق بالجانب البيداغوجي أو العلمي يعرضها عليه العميد.

3. سير المجلس العلمي :

     يجتمع المجلس العلمي في دورة عادية مرة واحدة كل ثلاثة(3) أشهر بناء على استدعاء من رئيسه والذي يحدد جدول الأعمال والقضايا التي ستناقش أثناء الدورة.

ويمكن أن يجتمع المجلس العلمي في دورات غير عادية، وهذا إما بطلب من رئيسه و إما بطلب من ثلثي(3/2) أعضائه أو من عميد الكلية.

يمكن لأعضاء المجلس العلمي إدراج كل مسألة يرونها ضرورية في جدول الأعمال عند افتتاح الجلسة شريطة أن تكون بطلب من ثلثي (3/2) أعضائه الحاضرين على الأقل.

ترسل استدعاءات فردية للأعضاء مرفقة بجدول الأعمال خمسة عشر(15) يوما على الأقل قبل تاريخ انعقاد اجتماع المجلس العلمي.

     لا تصح اجتماعات المجلس العلمي إلاّ بحضور ثلثي (3/2) أعضائه على الأقل، وإذا لم يكتمل النصاب يحق للمجلس العلمي أن يجتمع مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين بعد استدعاء ثان يرسل خلال الثمانية (8) أيام الموالية للاجتماع الأوّل.

     تدون نتائج أعمال المجلس العلمي في محاضر و تسجل في دفتر خاص مرقم ومؤشر عليه من طرف رئيس المجلس العملي ويوضع على مستوى الكلية.

     يوقع محضر الاجتماع من طرف رئيس المجلس العلمي والعميد وكاتب الجلسة.

     يعد المجلس العلمي نظامه الداخلي ويصادق عليه أثناء الاجتماع الأوّل.

4. اللجان العلمية للأقسام :

  • اللجنة العلمية لقسم العلوم الاجتماعية
  • اللجنة العلمية لقسم العلوم الإنسانية

4.1 المهام :

بناءا على المادة 49 من المرسوم التنفيذي رقم 03-279 المؤرّخ في 23 أوت 2003،

  • إقتراح تنظيم التعليم ومحتواه،
  • إبداء رأيها في توزيع المهام البيداغوجية،
  • إبداء رأيها في حصائل الأعمال البيداغوجية والعلمية،
  • اقتراح برامج البحث،
  • إقتراح فتح شعب في مجال ما بعد التدرّج وتمديدها و/أو غلقها وتحديد عدد المناصب المطلوب شغلها،
  • إبداء الرأي في مواضيع البحث لطلبة ما بعد التدرّج.

الدكتور سمير بن حسين.

البريد الإلكتروني: d.benhacine84@gmail.com

الهاتف: 067.30.98.15

الدكتور سمير بن حسين هو أكاديمي وباحث بكلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية، متخصص في مجال التعليم العالي وضمان الجودة. يشغل منصب رئيس المجلس العلمي لكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، يتميز بإسهاماته العلمية في تطوير نظام ضمان جودة التعليم العالي على المستوى المؤسساتي.

من أبرز إنجازاته أنه نشر العديد من الدراسات والمقالات العلمية التي تركز على تحسين جودة التعليم العالي، بما في ذلك دراسة ميدانية حول فعالية خلايا ضمان الجودة في الجامعات الجزائرية، كما شارك في أبحاث تهدف إلى تقييم التوافق بين إمكانيات الجامعات الجزائرية ومتطلبات ضمان الجودة، مما يعكس اهتمامه بتطوير التعليم العالي بما يتماشى مع المعايير الدولية، و أيضا ساهم في تعزيز الوعي بأهمية ضمان الجودة في التعليم العالي من خلال أبحاثه ومشاركاته الأكاديمية.

من أهم أعماله المنشورة دراسة بعنوان تقييم فعالية خلايا ضمان الجودة في المساهمة في بناء وتطوير نظام ضمان جودة التعليم العالي في الجزائر، والتي نُشرت في مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.

يسعى الدكتور سمير بن حسين إلى تحقيق التميز الأكاديمي من خلال تعزيز معايير الجودة في التعليم العالي، مما يساهم في رفع مستوى التعليم الجامعي في الجزائر.

يمكنكم تقديم الإقتراحاتكم أو إرسال شكوى.

زر الذهاب إلى الأعلى