ماستر اتصال وعلاقات عامة

1. وصف عرض التكوين أو التخصص (الأهداف)

مع تطور وسائل الإعلام والإنترنت، أصبح الاتصال قطاعًا واعداً وضروريًا في العديد من المجالات, ولعل هذا ما يبرر البحث المستمر للمؤسسات والشركات عن مسؤولي الاتصال والعلاقات العامة, فمسؤول الاتصالات هو الرابط بين عالم الأعمال على سبيل المثال وشركائه. لهذا يكون دوره مركزيًا، ومهامه متعددة الاستخدامات والمجالات، كما يلعب مسؤول العلاقات العامة دورًا رئيسيًا في المؤسسة ودلك بقدر ما تمثله مهمته في تعزيز صورة علامتها التجارية والترويج لها مع الشركاء الخارجيين.

 

يهدف التكوين في تخصص ماستر الاتصال والعلاقات العامة، لجعل الطالب يتعلم كل ما له علاقة بالاتصال، العلاقات العامة، وكذا الاتصالات الداخلية والعلاقات الحكومية وغير ذلك, ودلك من خلال تكوينه في مجال الدراسات السياسية، الاقتصاد، التسويق والدراسات الاجتماعية والإثنية.

العلاقات العامة بإمكانها أيضا أن تكون مجالًا دوليًا، ودلك من خلال معرفة واتقان العديد من اللغات التي بإمكانها أن تشكل إضافة كبيرة وميزة ايجابية في المسار المهني المستقبلي للطالب.

2. متطلبات عرض التكوين أو التخصص

يجب أن يتمتع خريج تخصص الاتصال والعلاقات العامة بالكفاءات والمعارف ذات الصلة بمجال تخصصه ودلك على غرار: الثقافة العامة الجيدة، التحكم في استعمال الكمبيوتر، إتقان التحدث بلغتين أو أكثر ، سعة الاطلاع على عالم الإعلام والمعرفة الجيدة به.

 

بالإضافة إلى ذلك  يجب أن يكون للخريج صفات شخصية مثل القدرة على الإقناع والإغواء، والقدرة على تطوير العلاقات والبلاغة الجيدة, الانفتاح والقدرة على التكيف مع كل المواقف، اذ يجب أن يكون المحترف في هدا المجال تفاعليًا وديناميكيًا، كما يجب أن يكون لديه حس الدقة والتنظيم لتحسين قدراته.

3. الوحدات التعليمية والمقاييس

السداسي الأول

وحدة التعليم الأساسية

ابستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال
إدارة العلاقات العامة
الاتصال والتسويق العمومي
الاتجاهات الحديثة في العلاقات العامة

وحدة التعليم المنهجية

تقييم الرأي العام
المقاربات الكيفية والكمية

وحدة التعليم الاستكشافية

البلاغة والاتصال
تشريعات العمل

وحدة التعليم الأفقية

اللغة الأجنبية

السداسي الثاني

وحدة التعليم الأساسية

ابستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال
التخطيط في العلاقات العامة
مهارات الاتصال في العلاقات العامة
الاتصال الإقناعي والحجاجي

وحدة التعليم المنهجية

تقييم الرأي العام
المقاربات الكيفية والكمية

وحدة التعليم الاستكشافية

البلاغة والاتصال
تشريعات العمل

وحدة التعليم الأفقية

اللغة الأجنبية

السداسي الثالث

وحدة التعليم الأساسية

الإشهار
الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة
الاتصال وتسيير الأزمة
صورة المؤسسة والاتصال الشامل

وحدة التعليم المنهجية

اعداد مدكرة
إنتاج وإعداد مواد العلاقات العامة

وحدة التعليم الاستكشافية

المقاولاتية
تطبيقات العلاقات العامة في الجزائر

وحدة التعليم الأفقية

اللغة الأجنبية

السداسي الرابع

الملتقيات
مذكرة التخرج

زر الذهاب إلى الأعلى