هندسة الطرائق

نموذج التعريف باختصاص ليسانس هندسة الطرائق باللغة العربية

  1. التعريف بالاختصاص:

التكوين في هندسة الطرائق يمكن الطلاب من القدرة على التصميم، التحسين، التشغيل أو إدارة الصناعات البيئية (كمعالجة المياه، الهواء، النفايات) أو العمليات الخاصة بالقطاعات الصناعية أو التحويلية المتنوعة  (كالصناعات الكيميائية، البيترولية و البيتروكيميائية المنتوعة، صناعة الأغذية، الأدوية، مستحضرات التجميل و غيرها ) مع مراعاة المعايير البيئية، الطاقوية و الاقتصادية سواء في إدارة المصانع أو المخابر.

تستهلك هذه الصناعات المادة الأولية (خام أو نصف مصنعة) و الطاقة عن طريق عمليات تحويلية للمادة (سواء كانت صلبة، سائلة أو غازية)، حيث تتمثل هذه العمليات في : النقل، التسخين، الخلط، التفاعلات الكيميائية، التقطير، الفصل، الترشيح، التجفيف، و عمليات انتقال المادة و الحرارة،…إلخ.   

فشعبة هندسة الطرائق تجمع المفاهيم الأساسية اللازمة لتصميم و تشغيل و تحسين عمليات التحول الكيميائي أو  البيولوجي للمادة و الطاقة.

 

  1. برنامج التكوين:

 

  • السداسي 3

 

الوحدات التعليمية الأساسية رياضيات
– موجات واهتزازات
– ميكانيكا الموانع
– كيمياء معدنية
الوحدات التعليمية المنهجية – إحصاء و احتمالات
– إعلام آلي 3
– رسم تقني
– أعمال تطبيقية: موجات واهتزازات
الوحدات التعليمية الاستكشافية – وقاية وأمن المؤسسات والمنشآت الصناعية
– لوائح و معايير
الوحدات التعليمية الأفقية – لغة إنجليزية تقنية

 

 

  • السداسي 4

 

الوحدات التعليمية الأساسية كيمياء المحاليل
– كيمياء عضوية
– ديناميكا حرارية كيميائية
– طرق رقمية
– كيمياء حركية
الوحدات التعليمية المنهجية أعمال تطبيقية: كيمياء المحاليل
أعمال تطبيقية: كيمياء عضوية
أعمال تطبيقية: ميكانيكا الموانع
– أعمال تطبيقية: طرق رقمية
– أعمال تطبيقية: كيمياء حركية
الوحدات التعليمية الاستكشافية – مدخل للتكرير والبتروكيمياء
– مفاهيم في ظواهر التحويل
الوحدات التعليمية الأفقية – تقنيات التعبير، الإعلام والاتصال.

 

  • السداسي 5

 

الوحدات التعليمية الأساسية – انتقال حراري
– انتقال المادة
انتقال كمية الحركة
– كهروكيمياء
– أجهزة القياس، المجسات
– حركية وتحفيز متجانس
الوحدات التعليمية المنهجية تقنيات التحليل
– أعمال تطبيقية:  كيمياء فيزياء 1 وهندسة كيميائية 1
– موازنات عيانية
الوحدات التعليمية الاستكشافية – طرائق صيدلانية
– طرائق زراعية وغذائية
الوحدات التعليمية الأفقية تلوث الهواء، الماء و الأرض

 

  • السداسي 6

 

الوحدات التعليمية الأساسية – عمليات وحدوية
– ديناميكية حرارية للتوازنات
– مفاعلات متجانسة
– ظواهر سطحية وتحفيز غبر متجانس
الوحدات التعليمية المنهجية – مشروع نهاية الطور الدراسي
– محاكاة الطرائق
– أعمال تطبيقية: كيمياء فيزياء2 و هندسة كيميائية 2
الوحدات التعليمية الاستكشافية طرائق دراجات الحرارة المتدينة
تأكل
الوحدات التعليمية الأفقية المقاولاتية و تسير المؤسسة.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

زر الذهاب إلى الأعلى