عرض التكوين ليسانس في بيولوجيا و فيزيولوجيا حيوانية

الفصل الدراسي : 5

وحدة التدريس  المنهجي  (EMU 1 O / P):  تقنيات التحليل المختبري

الموضوع: تقنيات التحاليل المخبرية

الساعات المعتمدة: 6

المعامل : 3

أهداف التدريس (صف ما يتوقع أن يكتسبه الطالب كمهارات بعد النجاح في هذا الموضوع – بحد أقصى 3 أسطر).

تعلم الطرق والتقنيات المختلفة المستخدمة لقياس واستخراج وفصل وتحديد وقياس المواد البيولوجية

المعرفة المسبقة الموصى بها (وصف موجز للمعرفة المطلوبة لمتابعة هذا التدريس – الحد الأقصى 2 خطوط).

اكتساب تقنيات التحليل البيولوجي المختلفة.

محتوى الموضوع:

مقدمة

  الفصل 1: المنهجية  الطيفية

  1. قياس الطيف الضوئي للامتصاص الجزيئي

2- فلوريميتري

3-القياس الطيفي للامتصاص الذري

            4- القياس الضوئي للانبعاث الذري

           5- الرنين المغناطيسي النووي

الفصل 2: طرق التجزئة

           1-الترشيح

           2- الترسيب

           3- غسيل الكلى وغسيل الكلى الكهربائي

           4- طرق الكروماتوغرافيا

             * أنواع مختلفة من الكروماتوغرافيا وتطبيقاتها

                      – كروماتوغرافيا التقسيم

                      – كروماتوغرافيا الامتزاز

                      – كروماتوغرافيا التبادل الأيوني

                      – كروماتوغرافيا تغلغل الهلام   

                      – كروماتوغرافيا التقارب

            * كروماتوغرافيا الغاز

                    – المبدأ والتطبيق

        5- طرق الرحلان الكهربائي

الفصل 3: طرق الوسم

1-الطرق النظيرية

– التعريف والمبدأ

– المتتبعات المختلفة وطبيعتها

2- المقايسة المناعية الإشعاعية

-مبدأ

– وسم المستضد

-تطبيق

طريقة التقييم: (نوع التقييم والترجيح)

المراقبة المستمرة + الامتحان النهائي

المراجع الببليوغرافية (الكتب والنشرات والمواقع الإلكترونية وما إلى ذلك):

استشهد بما لا يقل عن 3 إلى 4 مراجع كلاسيكية ومهمة.

1-ص. كامون. 1977: الأجهزة والطرق في الكيمياء الحيوية. الطبعة 2  . فلاماريون ميديسين ساينسز.

2-فرانسيس رويساك رويساك. 2010: التحليل الكيميائي. الأساليب والتقنيات الآلية الحديثة.  الطبعة 6. دونود.

3-AUDIGIE C. 1989: مبدأ طرق التحليل الكيميائي الحيوي. طبعة دوين باريس.

4- آلان بلاك بيلير وبرنارد ماتيو دي فوسي وماكس فوريستير. 1980: معجم الثوابت البيولوجية والفيزيائية. التطبيقات السريرية والاستكشافات شبه السريرية. الطبعة 5.  مالوين س. أ-إديتور- باريس.

الفصل الدراسي : 5

  وحدة التدريس الاستكشافي  (UED 1 O / P): علم الأدوية

الموضوع : علم الأدوية

الساعات المعتمدة: 3

المعامل : 2

أهداف التدريس (صف ما يتوقع أن يكتسبه الطالب كمهارات بعد النجاح في هذا الموضوع – بحد أقصى 3 أسطر).

  السماح للطبيب الذي يصف الدواء في المستقبل بالحصول على معرفة عامة بالفئات الدوائية المختلفة للأدوية وقواعد وصف الوصفة الطبية لتجنب الأخطاء الدوائية.

المعرفة المسبقة الموصى بها (وصف موجز للمعرفة المطلوبة لمتابعة هذا التدريس – الحد الأقصى 2 خطوط).

تعريف وتصنيف وفهم المؤشرات والتفاعلات  الدوائية الضارة

محتوى الموضوع:

الفصل الأول

مقدمة

علم الأدوية العام

الفصل الثالث

الدوائية

  • توزيع الأدوية
  • استقلاب المخدرات
  • التخلص من المخدرات

الفصل الثالث

الديناميكا الدوائية

الفصل الرابع

المضادات الحيويه

هرمونات

فيتامينات

طريقة التقييم: (نوع التقييم والترجيح)

المراقبة المستمرة + الامتحان النهائي

المراجع الببليوغرافية (الكتب والنشرات والمواقع الإلكترونية وما إلى ذلك):

استشهد بما لا يقل عن 3 إلى 4 مراجع كلاسيكية ومهمة.

  1. جاك دانغوماو (2006) علم الصيدلة العام.
  2. فيليب ليشات (2006-2007): علم الصيدلة.
الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6الصفحة التالية
زر الذهاب إلى الأعلى