مهام وأنشطة فرقة البحث 4
أ. الأهداف العامة
- التعرف على دور الخطاب الإعلامي العربي بأنواعه ( الصحفي، السمعي بصري، والخطاب الافتراضي عبر المنصات الاجتماعية) ومساهمته في نشر قيم التسامح وثقافة الحوار.
- -الكشف عن مضمون الخطاب الإعلامي وشكل تقديمه عبر وسائل الإعلام التقليدية والجديدة.
- -إبراز توجهات وسياقات الخطاب الإعلامي في ظل التغيرات والتحولات التي تعرفها معظم الدول العربية.
- -البحث في الدلالات والمعاني التي يتضمنها الخطاب الإعلامي العربي في سياق تعزيز ثقافة التسامح والحوار.
- -الوصول إلى المعايير التي يجب أن يبنى عليها الخطاب الإعلامي العربي لجعله أداة فعالة في نشر قيم التسامح وثقافة الحوار.
-التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين أنواع الخطاب الإعلامي، في مجال ترسيخ قيم التسامح والحوار، من أجل وضع استشراف لمستقبل الخطاب الإعلامي العربي والتحديات التي تواجهه في هذا المجال.
ب. الأسس العلمية
- جمع التراث العلمي ومسح الدراسات التي تناولت موضوع الخطاب الإعلامي وعلاقته بقيم التسامح والحوار.
- -تقسيم البحث إلى محاور: وهي الخطاب الصحفي، الخطاب السمعي بصري، الخطاب الإعلامي الافتراضي.
- -ضبط الإطار المنهجي بكل عناصره والمرتبط بخصوصية كل محور من المحاور المحددة ، ونستخدم هنا عدة مناهج وهي: تحليل محتوى وسائل الإعلام والتحليل السيميولوجي، وتحليل الخطاب والصورة الإعلامية.
- -تحديد مجتمع البحث وعينة الدراسة بما يتماشى وأهداف البحث.
- -بناء استمارة تحليل المحتوى وإجراءات تحليل الخطاب وحدود التحليل السيميولوجي من أجل جمع البيانات اللازمة.
- -تفريغ البيانات في جداول حسب نوعها.
- -القراءة التحليلية الكمية والكيفية للبيانات التي تم تجميعها من عينة البحث، عن طريق الوصف الدقيق لمحتوى وسائل الإعلام وخصائص الخطاب ودلالته السيميولوجية.
- -كتابة تقرير البحث بفصوله النظرية، المنهجية والتطبيقية، وإخراجه في شكل كتاب.
ج . الكلمات المفتاحية :الخطاب الإعلامي- القيم- ثقافة الحوار والتسامح- تحليل الخطاب –التحليل السيميولوجي-تحليل المحتوى-الخطاب الوسائطي.