مهام وأنشطة فرقة البحث 2
أ. الأهداف العامة
– محاولة التوصل إلى مفهوم عملي للتربية الإعلامية، يمكن من خلاله دراستها بشكل دقيق، و محاولة إرساء قواعدها في المجتمع لا سيما تلك التي تقوم على تنمية مهارات التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي .
– العمل على تنمية مهارات التحليل و النقد لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، بصفتها أهم المهارات التي تقوم عليها التربية الإعلامية، مما يساعد على خلق الوعي الذي يؤهل المستخدمين للتعامل الواعي مع شبكات التواصل الاجتماعي .
– محاولة التأسيس لمشروع عملي للتربية الإعلامية تشارك فيه جميع المؤسسات في المجتمع، مدارس، جامعات، مساجد، جمعيات بهدف تربية الفرد على الاستخدام الهادف لشبكات التواصل الاجتماعي ، و الحد من تأثيراتها السلبية .
– تنسيق الجهود بين جميع الأطراف و الهيئات على المستوى الوطني و الإقليمي و العالمي بهدف التأسيس لهيئة مختصة في التربية الإعلامية تتولى ممارسة مهامها واقعيا، تنطلق من الأبحاث و الدراسات التي يتم إنجازها في هذا المجال، و تتشكل من مختصين إعلاميين ، و أكاديميين، و أئمة و دعاة، و مختصين نفسانيين و اجتماعيين حتى تكون هذه الهيئة متكاملة الأطراف، و تؤسس للتربية الإعلامية من مختلف المجالات .
– تشخيص التأثيرات السلبية لشبكات التواصل الاجتماعي لا سيما في ظل الانتشار الواسع لها الذي جعلها استخدامها غير محدود، و يتجه في كثير من الحالات إلى التضليل و تزييف الحقائق مما يجعل المستخدم مشتتا بين هذه الشبكات و بين الواقع الذي يعيشه، الأمر الذي يفرض ضرورة الاهتمام بالتربية الإعلامية كأحد آليات حماية الأفراد من الاستخدام اللاواعي للوسائط الجديدة .
ب. الأسس العلمية
– القيام بأبحاث و دراسات حول التربية الإعلامية في المناهج الدراسية الجزائرية، من أجل التعرف على واقعها و أهميتها في تحقيق مبدأ التربية على استخدام الوسائط الجديدة بشكل عام و شبكات التواصل الاجتماعي بشكل خاص .
– إنجاز أبحاث ودراسات حول واقع التربية الإعلامية في المجتمع الجزائري، من خلال دراسة سلوك المستخدمين في التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي، من خلال بحوث علمية تقوم على أدوات منهجية مناسبة لطبيعة الظواهر المدروسة .
– تنظيم ملتقيات و أيام دراسية حول التربية الإعلامية في ظل شبكات التواصل الاجتماعي، بغية التأسيس لتراث علمي للتربية الإعلام في المجتمع الجزائري .
– العمل على التنسيق مع مختلف الأطراف في المجتمع بهدف نقل التربية الإعلامية من النظري إلى الواقع العملي من خلال تأسيس نوادي للتربية الإعلامية في مختلف المؤسسات و الهيئات .
ج . الكلمات المفتاحية :التربية الإعلامية، شبكات التواصل الاجتماعي، الإعلام الجديد