قسم الهندسة المعمارية

رئيس القسم

نبذة تاريخية :

قسم الهندسة المعمارية افتتح أبوابه للمتحصلين الجدد على شهادة الباكالوريا في سبتمبر 2010.

الفائدة والهدف من التخصص :

وضع  تكوين المهندس المعماري في تناغم مع التغيرات العلمية والتقنية والتكنولوجية و مع الطلب الاقتصادي الوطني والدولي.
• توسيع مجال المعرفة والتأمل للطالب من خلال التشجيع المستمر والتدريجي للبحث الشخصي،  و هذا عن طريق التدريس الذي يؤهل الطالب في حياته المهنية ويشجعه على تطوير فكر نقدي و بالأخص ابتكاري.
• تجهيز المهندس المعماري كمنتج لسوق العمل يلبي الاحتياجات والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.

المميزات و المهارات المستهدفة :

المعرفة المكتسبة في نهاية هذا التكوين الذي يستغرق ثلاث سنوات (للحصول على الليسانس) ستسمح للطالب من الاستفادة من أساس نظري الذي تشكله المفاهيم الأساسية اللازمة للوصول إلى درجة الماستر في الهندسة المعمارية و التي ستشكل الطريق إلى التخصص من خلال تنوع المميزات الشخصية. عروض الماستر تتيح بناء مسيرة أكاديمية أكثر قابلية للتطوير وقادرة على التكيف مع احتياجات السوق ومتطلباته والسياقات الدولية والوطنية والإقليمية والمحلية.

 الإمكانات الإقليمية والوطنية للتوظيف

• إمكانية متابعة الدراسات ما بعد التدرج بعد الماستر (دكتوراه)
• افتتاح مكتب خاص للدراسات الهندسة المعمارية.
• الحصول على وظيفة في الجماعات المحلية ، DUC ، DLEP ، OPGI ، URBACO

الدخول الى تكوين المهندس المعماري

المسار الرئيسي:شهادة البكالوريا + 3 ليسانس، الوصول إلى الماستير (دون اختيار أو مع اختيار على الشهادة حسب قدرة الاستيعاب المتاحة) ، على مستوى طور الماستير ،التوجيه الى ماستر مهني (غالبية الطلاب) أو ماستر البحث (وفقا لمعايير محددة).

الخروج من طور الماستر:

– ماستر مهني نحو الميدان ، وفقًا للوائح المعمول بها (ممارسة حرة للمهنة بعد فترة تدريب لا تقل عن 18 شهرًا وتسجيل في مجلس نقابة المهندسين المعماريين).- ماستر أكاديمي يؤدي إلى طور الدكتوراه والتدريس ، في الداخل (غير مشروط) أو خارج البلاد (بعد دراسة الملف البيداغوجي من قبل الجامعة الأجنبية).