ماستر في الإرشاد والتوجيه
يهدف الماستر الأكاديمي في الإرشاد والتوجيه إلى:
• توظيف المهارات النظرية والتطبيقية المكتسبة من التكوين النظري والتطبيقي في ميدان الإرشاد والتوجيه النفسي، ومساعدة الأفراد على استعمال قدراتهم وإمكاناتهم المعرفية والنفسية في التكيف مع خصائصهم الذاتية، ومختلف المؤسسات الرسمية وغير الرسمية التي ينتمون إليها وتشكل مجالا للتفاعل المستمر معهم.
• توجيه الأفراد لتجاوز الصعوبات والمشاكل النفسية والاجتماعية الواقعية والمرضية من خلال تطوير قدراتهم على التغلب على هذه الصعوبات ومواجهتها.
• مساعدة الأفراد على اكتشاف مختلف قدراتهم وإقناعهم بإمكانية استعمالها في التكيف مع المحيط الذي يعيشون فيه.
• تطوير قدرات الأفراد وتوظيفها في حل المشكلات التي تواجه الأفراد باستمرار.
• اقتراح الحلول البديلة المساعدة على تجاوز الصعوبات النفسية والاجتماعية والثقافية.
• مساعدة الأفراد على تكييف قدراتهم العقلية والمعرفية والنفسية في تحقيق الصحة النفسية والتكييف الاجتماعي.
• اكتساب المهارات والكفاءات المهنية لطلبة علوم التربية المهتمين بممارسة نشاطات الإرشاد والتوجيه النفسي
• يحتوي البرنامج على تكوين نظري ومنهجي وتقني مكيف مع متطلبات الممارسة المهنية في ميدان الإرشاد والتوجيه النفسو التربوي، وكل المسؤوليات الناتجة عن ذلك.
• تكوين مرشدين وموجهين نفسانيين قادرين على تطبيق مناهج وطرق الإرشاد التي تساعد الأفراد على التكيف مع مختلف الميادين، وذلك اعتمادا على المهارات المكتسبة من التكوين النظري والتطبيقي.
• التكفل بالفئات المختلفة كالموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة، ومساعدة الفئات الأخرى للتعايش السليم والصحي في المجتمع.
يلتحق بالماستر إرشاد وتوجيه كل طالب تحصل على شهادة الليسانس في الإرشاد والتوجيه أو في علم النفس التربوي .
السداسي الأول:
وحدة التعليم الأساسية1:
– المادة1: أساليب التوجيه والإرشاد التربوي
-المادة2:تحليل العملية التعليمية التعلّمية
– المادة3:التوجيه والإرشاد المدرسي
– المادة 4:التكفل بذوي صعوبات التعلم
وحدة التعليم المنهجية:
-المادة1: منهجية البحث في الإرشاد والتوجيه 1
– المادة2:المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية 1
وحدة التعليم الاستكشافية:
-المادة1:هندسة التكوين
-المادة 2:المعلوماتية والتعليم عن بعد
وحدة التعليم الأفقية:
المادة1: لغة انجليزية
السداسي الثاني:
وحدة التعليم الأساسية1:
-المادة1: تقويم البرامج الإرشادية
– المادة 2: التوجيه والإرشاد المهني
– المادة3: علم النفس الاجتماعي التربوي
– المادة 4: إرشاد الحالات الخاصة
وحدة التعليم المنهجية:
-المادة1: منهجية البحث في الإرشاد والتوجيه 2
– المادة2:المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية 2
وحدة التعليم الاستكشافية:
-المادة 1: الاتصال
– المادة 2: مشكلات الأتمتة المعلوماتية
وحدة التعليم الأفقية:
المادة 1: لغة انجليزية
السداسي الثالث:
وحدة التعليم الأساسية1:
– المادة1: الإرشاد الأسري
– المادة2: الإرشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة
– المادة3: متطلبات التوجيه والإرشاد في ظل العولمة
– المادة 4: إرشاد الموهوبين
وحدة التعليم المنهجية:
-المادة1: البحث التوثيقي
– المادة2: بناء وتكييف الاختبارات والروائز النفسية التربوية
وحدة التعليم الاستكشافية:
– المادة1:المقاولاتية
– المادة 2: قضايا تربوية راهنة
وحدة التعليم الأفقية:
المادة1: لغة انجليزية
السداسي الرابع:
العمل الشخصي (مذكرة التخرج)
تربص في المؤسسة
ملتقيات