ماستر علم النفس المدرسي

1. وصف عرض التكوين أو التخصص (الأهداف)

تكوين إطارات حاملين لشهادة الماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي مزودين بكم هائل من المعلومات والمعطيات النظري، معززة بتربصات ميدانية مكثفة وأعمال تطبيقية تمكنه من الاطلاع على المشكلات المدرسية والتربوية في الجزائر،وكذا إكسابه خبرات تطبيقية تساعده لاحقا في حياته المهنية.
والمحتوى المقترح سيكون ذا صلة بميدان التخصص، إذ يساعد المتخرجين في مجال عملهم للاستجابة بسهولة لمتطلبات المؤسسات المستفيدة من خدماتهم، كما يمكنهم من مزاولة تعليمهم العالي والدخول في فرق بحوث علمية أكاديمية.
ومن ثمة سيحقق هذا التكوين للطالب المتخرج ما يلي:


• الاستيعاب الجيد للمقررات الدراسية وربطها بالواقع الميداني.
• القدرة على فهم المعطيات العلمية والعملية المتعلقة بالمشكلات المدرسية والتربوية.
• القدرة على تحليل المشكلات التربوية وتنمية النقد البناء للطلبة وكذا تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم .
• إكسابه الطالب الفكر العلمي وكيفية استخدامه في مجال العمل وعلاقات العمل المترتبة على ذلك.
• تزويد مؤسسات التربية بمختصين أكفاء في علم النفس المدرسي.
• تعميق المعارف المكتسبة في طور الليسانس لاسيما فيما يتعلق بالتخصص.
• تمكين الطالب من التحكم في الأدوات المنهجية اللازمة في البحث في علم النفس.
• تمكين الطالب من تجسيد مكتسباته المعرفية في الإطار العملي.

2. متطلبات عرض التكوين أو التخصص

– ليسانس في علم النفس المدرسي.

3. الوحدات التعليمية والمقاييس

السداسي الأول:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: صعوبات التعلم النمائية
– المادة2: التخلي عن المدرسة وإعادة التأهيل
– المادة3: الدمج المدرسي
– المادة4: العنف المدرسي

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: خطوات إنجاز البحث
– المادة2: المقابلة العيادية

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: الاتصال البيداغوجي
– المادة2: علم النفس البيئي في الوسط المدرسي
– المادة3: الوساطة المدرسية

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: اللغة الأجنبية

السداسي الثاني:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: صعوبات التعلم الأكاديمية
– المادة2: علم النفس المرضي للمتمدرس
– المادة3: علم النفس الاجتماعي المدرسي
– المادة4: الدافعية والمشروع المدرسي

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: التدريب على تطبيق الاختبارات
النفسية
– المادة2: تقنيات جمع البيانات

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: علم النفس الأسري
– المادة 2: علم النفس البيولوجي و الوتيرة المدرسية
– المادة 3: حماية الطفولة والمنظمات الدولية

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: اللغة الأجنبية

السداسي الثالث:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: البيداغوجية الفارقية
– المادة2: المرافقة المدرسية
– المادة3: التربية الخاصة
– المادة4: الإرشاد النفسي

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: الفحص و الحوصلة في الوسط المدرسي
– المادة2: إحصاء معمق

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: المقاولاتية
– المادة2: سيكولوجية الصحة

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: اللغة الأجنبية

السداسي الرابع:

 العمل الشخصي (مذكرة الماستر)
ملتقيات متخصصة
تربص ميداني

زر الذهاب إلى الأعلى