ماستر علم النفس العيادي

1. وصف عرض التكوين أو التخصص (الأهداف)

يهدف التكوين في مرحلة الماستر لتخصص علم النفس العيادي إلى :


• تعميق المكتسبات والمعارف الأكاديمية للطلبة بعد مرحلة الليسانس.
• تمكين الطلبة من التدرب على مختلف تقنيات الفحص والتشخيص النفسي العيادي.
• تدريب الطلبة على استعمال المنهج العلمي بالاعتماد على المنهج العيادي ودراسة الحالة.
• إثراء المكتسبات القبلية حول مختلف العلاجات النفسية واستعمال التقنيات العلاجية الدارجة وفق نظرة متكاملة في إطار البعد البيو نفسو اجتماعي.

2. متطلبات عرض التكوين أو التخصص

– ليسانس في علم النفس العيادي.

3. الوحدات التعليمية والمقاييس

السداسي الأول:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: الأطر النظرية المفسرة للاضطرابات
النفسية
– المادة2: علم النفس المرضي للطفل و المراهق
– المادة 3: علم النفس المرضي للراشد والمسن
– المادة 4: العلاجات النفسية 1

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: الاختبارات و المقاييس النفسية 1
– المادة2: إحصاء و تحليل المعطيات

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: سيكولوجية الأشخاص في وضعية الإعاقة
– المادة2: علم النفس الايجابي

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: لغة أجنبية 1

السداسي الثاني:

وحدة التعليم الأساسية1:

– المادة1: علم النفس الصدمة
– المادة2: الاضطرابات السيكوسوماتية
– المادة3: علم النفس الإجرام
– المادة4: العلاجات النفسية 2

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: دراسة الحالة
– المادة2: الاختبارات و المقاييس النفسية 2

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: الاتصال
– المادة 2: دينامكية الجماعات و المؤسسات
– المادة 3: أخلاقيات المهنة

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: لغة أجنبية 2

السداسي الثالث:

وحدة التعليم الأساسية1:

– المادة1: الأسرة والاضطرابات النفسية
– المادة2: علم النفس المرضي الاجتماعي
– المادة 3: الأنثروبولوجيا : مقاربة بين ثقافية للاضطرابات النفسية
– المادة 4: العلاجات النفسية 3

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: الفحص العيادي
– المادة2: منهجية البحث في علم النفس العيادي

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: المقاولاتية
– المادة2: الفن و العلاج النفسي
– المادة3: علم النفس الصحة

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: لغة أجنبية 2

السداسي الرابع:

 العمل الشخصي (مذكرة الماستر)
ملتقيات
التربص في الوسط المؤسساتي

زر الذهاب إلى الأعلى