ماستر علم النفس التربوي

1. وصف عرض التكوين أو التخصص (الأهداف)

تخصص علم النفس التربوي هو أحد التخصصات الهامة في ميدان علوم التربية يهدف إلى:

 

• تكوين إطارات حاملين لشهادة الماستر علوم التربية تخصص علم النفس التربوي .
• فتح أفاق للدراسات العليا من خلال التحاقه بمسابقة الدكتوراه.
• القدرة على توظيف المعارف المكتسبة من المسار الدراسي .
• -القدرة على تحليل المشكلات و تقديم الحلول .
• القدرة على التكيف مع ميادين العمل.
• -القدرة على فهم المعطيات المكونة لعمله و الإلمام بها.

2. متطلبات عرض التكوين أو التخصص

يلتحق بالماستر علم النفس التربوي كل طالب تحصل على شهادة الليسانس في علم النفس التربوي  أو إرشاد وتوجيه.

3. الوحدات التعليمية والمقاييس

السداسي الأول:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: العمليات المعرفية في المواقف التربوية
– المادة2: المحددات المحيطة للفعل التربوي.
– المادة3: الدافعية و التعلم و المشروع الشخصي
– المادة 4: نظم التعليم و التكوين

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: منهجية البحث في علم النفس التربوي
– المادة2: القياس النفسي و التربوي

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1:الاتصال
– المادة 2:التسيير في التربية

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: لغة انجليزية

السداسي الثاني:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: هندسة التكوين
– المادة 2: العلاقة التربوية
– المادة 3: البيداغوجيا الفارقية
– المادة 4: تكوين المكونين

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة 1: منهجية التقصي الميداني في التربية
– المادة 2: الإحصاء في علم النفس التربوي

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة 1: التربية المستمرة
– المادة 2: التربية و الصحة النفسية

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة 1: لغة انجليزية

السداسي الثالث:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: علم النفس التربوي لذي الاحتياجات الخاصة
– المادة2: تقويم الوضعيات التربوية
– المادة3: المرافقة التربوية
– المادة4: تكنولوجيا التربية والتعليم

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: منهجية كتابة مذكرة
– المادة2: دراسة نقدية للرسائل الجامعية

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: المقاولاتية
– المادة2: سيكولوجية اللعب

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: لغة انجليزية

السداسي الرابع:

العمل الشخصي (مذكرة التخرج)
تربص في المؤسسة
ملتقيات

زر الذهاب إلى الأعلى