ماستر السمعي البصري

1. وصف عرض التكوين أو التخصص (الأهداف)

يهدف برنامج الماستر في السمعي البصري إلى:

 

  • العناية بالدراسات الإعلامية في مجال السمعي البصري و العمل على تأصيلها.
  • تنمية القدرات العلمية والمهنية المتخصصة للملتحقين بالبرنامج في مجال “السمعي البصري”.
  • تزويد الملتحقين بالبرنامج بالمعارف النظرية والخبرات التطبيقية اللازمة لتطوير مهاراتهم في البحث العلمي في مجال تخصصهم.
  • إكساب الملتحقين بالبرنامج مهارات التفكير والإبداع العلمي والتعلم الذاتي والتعاوني.
  • تزويد المجتمع بالكفاءات.
  • إدراك الملتحقين بالبرنامج لأهمية وسائل الإعلام المسموعة والمرئية وقدرتها على تطوير المجتمعات خاصة القنوات الإذاعية والتلفزيونية.
2. متطلبات عرض التكوين أو التخصص

1- شروط الالتحاق:

بمعنى تحديد التخصصات النموذجية لطور الليسانس التي تسمح بالالتحاق بالتكوين في الماستر تخصص سمعي بصري أي الطلبة حاملين لشهادة الليسانس في علوم الإعلام و لاتصال، تخصص: إعلام

2- أهداف التكوين:

بمعنى الكفاءات المستهدفة، والمعارف المكتسبة عند نهاية التكوين
في طور الماستر سمعي بصري يتوفر على مجموعة من المزايا من أهمها:
– يمنح الطلبة الذين ينهون متطلبات البرنامج في مستوى الماستر تخصص السمعي البصري.
– يحاول هذا التخصص مواكبة متطلبات سوق العمل في الجزائر .
وهذه المزايا تسمح للطلبة بتحقيق مجموعة الأهداف المهمة وهي:
1/ العناية بالدراسات الإعلامية والعمل على تأصيلها.
2/ تنمية القدرات العلمية والمهنية المتخصصة للملتحقين بهذا المستوى في مجال السمعي البصري.
3/ تزويد الطلبة الملتحقين بمستوى الماستر بالمعارف النظرية والخبرات التطبيقية اللازمة لتطوير مهاراتهم في البحث العلمي في مجال تخصصهم هذا.
4/ إكساب الملتحقين بالبرنامج مهارات التفكير والإبداع العلمي والتعلم الذاتي والتعاوني.

3- المؤهلات والقدرات المستهدفة:

يسعى هذا التكوين إلى تحقيق المؤهلات والكفاءات الآتية:
– ترقية قدرات الطلبة على التعامل السليم مع مصادر الإعلام السمعي البصري
– تكوين متخصصين وباحثين في الإعلام السمعي البصري لتلبية حاجات المؤسسات الإعلامية
– تكوين أساتذة جامعيين قادرين على إعطاء تصور كلي وشامل عن الإعلام والاتصال.
– التكوين في مستويات الماستر، الدكتوراه.

4- القدرات الجهوية والوطنية القابلة لتشغيل حاملي الشهادات الجامعية:

– الإعلامية من إذاعات مسموعة وإعلام سمعي بصري أرضي وفضائي، لتغطية احتياجاتها في كافة أنماط البرامج الإعلامية .
– المؤسسات العمومية سواء أكانت ذات طابع اقتصادي أو خدماتي .
– مؤسسات النشر والتوزيع والإشهار بما توفره من مجالات الإبداع الإعلاني الناشئ عن الدراسة النظرية للإعلان.

5- الجسور نحو تخصصات أخرى:

يعتبر ميدان الإعلام والاتصال محور التقاء كل التخصصات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني، لذلك يمكن اعتبار كل التخصصات الإنسانية جسرا لهذا الميدان.

6- مؤشرات متابعة التكوين:

– تخرج الدفعة المتخصصة في الإعلام والاتصال ليسانس ل.م.د. في هذه السنة 2022/2023 وسنوات سابقة.
– وجود تخصصات الإعلام في السنة الثالثة من مرحلة التدرج.
– حاجة المجتمع وهيئاته و مؤسساته المختلفة لهذا التخصص.
– رغبة حملة الليسانس في اختيار هذا النوع من التكوين المتخصص

7- قدرات التأطير:

يمكن تأطير ما يزيد عن 40 طالبا في التخصص.

3. الوحدات التعليمية والمقاييس

السداسي الأول:

وحدة التعليم ا لأساسية:

تاريخ السمعي البصري في الجزائر.
التحرير للإذاعة والتلفزيون.
سيميولوجيا عامة.
تشريعات وأخلاقيات السمعي البصري.

وحدة التعليم المنهجية:

المداخل الأساسية في بحوث الإعلام.
البحث التوثيقي.

وحدة التعليم الإستكشافية:

تاريخ الجزائر الثقافي.
الخدمة العمومية في الإذاعة والتلفزيون.
الصناعات الثقافية.

وحدة التعليم الأفقية:

اللغة الأجنبية

السداسي الثاني:

وحدة التعليم الأساسية:

سيميولوجيا الصورة.
برمجة إذاعية وتلفزيونية.
جمهور الإذاعة والتلفزيون.
الإشهار الإذاعي والتلفزيوني.

وحدة التعليم المنهجية:

تحليل مضمون السمعي البصري.
مخبر السمعي البصري 01

وحدة التعليم الإستكشافية:

قضايا راهنة.
قياس الجمهور والرأي العام.

وحدة التعليم الأفقية:

اللغة الأجنبية.

السداسي الثالث:

وحدة التعليم الأساسية:

علم اجتماع السمعي البصري.
الحملات الإعلامية.
التقديم الإذاعي والتلفزيوني.
النقد الإذاعي والتلفزيوني.

وحدة التعليم المنهجية:

مخبر السمعي البصري 02.
مخبر البحث.

وحدة التعليم الإستكشافية:

المقاولاتية.
الإتصال السياسي.

وحدة التعليم الأفقية:

اللغة الأجنبية.

السداسي الرابع: (تربص في مؤسسة يتوج بمذكرة للمناقشة)

– العمل الشخصي
– التدريب في مؤسسة
– الملتقيات
– أعمال إضافية

زر الذهاب إلى الأعلى