ماستر السمعي البصري
يهدف برنامج الماستر في السمعي البصري إلى:
- العناية بالدراسات الإعلامية في مجال السمعي البصري و العمل على تأصيلها.
- تنمية القدرات العلمية والمهنية المتخصصة للملتحقين بالبرنامج في مجال “السمعي البصري”.
- تزويد الملتحقين بالبرنامج بالمعارف النظرية والخبرات التطبيقية اللازمة لتطوير مهاراتهم في البحث العلمي في مجال تخصصهم.
- إكساب الملتحقين بالبرنامج مهارات التفكير والإبداع العلمي والتعلم الذاتي والتعاوني.
- تزويد المجتمع بالكفاءات.
- إدراك الملتحقين بالبرنامج لأهمية وسائل الإعلام المسموعة والمرئية وقدرتها على تطوير المجتمعات خاصة القنوات الإذاعية والتلفزيونية.
1- شروط الالتحاق:
بمعنى تحديد التخصصات النموذجية لطور الليسانس التي تسمح بالالتحاق بالتكوين في الماستر تخصص سمعي بصري أي الطلبة حاملين لشهادة الليسانس في علوم الإعلام و لاتصال، تخصص: إعلام
2- أهداف التكوين:
بمعنى الكفاءات المستهدفة، والمعارف المكتسبة عند نهاية التكوين
في طور الماستر سمعي بصري يتوفر على مجموعة من المزايا من أهمها:
– يمنح الطلبة الذين ينهون متطلبات البرنامج في مستوى الماستر تخصص السمعي البصري.
– يحاول هذا التخصص مواكبة متطلبات سوق العمل في الجزائر .
وهذه المزايا تسمح للطلبة بتحقيق مجموعة الأهداف المهمة وهي:
1/ العناية بالدراسات الإعلامية والعمل على تأصيلها.
2/ تنمية القدرات العلمية والمهنية المتخصصة للملتحقين بهذا المستوى في مجال السمعي البصري.
3/ تزويد الطلبة الملتحقين بمستوى الماستر بالمعارف النظرية والخبرات التطبيقية اللازمة لتطوير مهاراتهم في البحث العلمي في مجال تخصصهم هذا.
4/ إكساب الملتحقين بالبرنامج مهارات التفكير والإبداع العلمي والتعلم الذاتي والتعاوني.
3- المؤهلات والقدرات المستهدفة:
يسعى هذا التكوين إلى تحقيق المؤهلات والكفاءات الآتية:
– ترقية قدرات الطلبة على التعامل السليم مع مصادر الإعلام السمعي البصري
– تكوين متخصصين وباحثين في الإعلام السمعي البصري لتلبية حاجات المؤسسات الإعلامية
– تكوين أساتذة جامعيين قادرين على إعطاء تصور كلي وشامل عن الإعلام والاتصال.
– التكوين في مستويات الماستر، الدكتوراه.
4- القدرات الجهوية والوطنية القابلة لتشغيل حاملي الشهادات الجامعية:
– الإعلامية من إذاعات مسموعة وإعلام سمعي بصري أرضي وفضائي، لتغطية احتياجاتها في كافة أنماط البرامج الإعلامية .
– المؤسسات العمومية سواء أكانت ذات طابع اقتصادي أو خدماتي .
– مؤسسات النشر والتوزيع والإشهار بما توفره من مجالات الإبداع الإعلاني الناشئ عن الدراسة النظرية للإعلان.
5- الجسور نحو تخصصات أخرى:
يعتبر ميدان الإعلام والاتصال محور التقاء كل التخصصات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني، لذلك يمكن اعتبار كل التخصصات الإنسانية جسرا لهذا الميدان.
6- مؤشرات متابعة التكوين:
– تخرج الدفعة المتخصصة في الإعلام والاتصال ليسانس ل.م.د. في هذه السنة 2022/2023 وسنوات سابقة.
– وجود تخصصات الإعلام في السنة الثالثة من مرحلة التدرج.
– حاجة المجتمع وهيئاته و مؤسساته المختلفة لهذا التخصص.
– رغبة حملة الليسانس في اختيار هذا النوع من التكوين المتخصص
7- قدرات التأطير:
يمكن تأطير ما يزيد عن 40 طالبا في التخصص.
السداسي الأول:
وحدة التعليم ا لأساسية:
تاريخ السمعي البصري في الجزائر.
التحرير للإذاعة والتلفزيون.
سيميولوجيا عامة.
تشريعات وأخلاقيات السمعي البصري.
وحدة التعليم المنهجية:
المداخل الأساسية في بحوث الإعلام.
البحث التوثيقي.
وحدة التعليم الإستكشافية:
تاريخ الجزائر الثقافي.
الخدمة العمومية في الإذاعة والتلفزيون.
الصناعات الثقافية.
وحدة التعليم الأفقية:
اللغة الأجنبية
السداسي الثاني:
وحدة التعليم الأساسية:
سيميولوجيا الصورة.
برمجة إذاعية وتلفزيونية.
جمهور الإذاعة والتلفزيون.
الإشهار الإذاعي والتلفزيوني.
وحدة التعليم المنهجية:
تحليل مضمون السمعي البصري.
مخبر السمعي البصري 01
وحدة التعليم الإستكشافية:
قضايا راهنة.
قياس الجمهور والرأي العام.
وحدة التعليم الأفقية:
اللغة الأجنبية.
السداسي الثالث:
وحدة التعليم الأساسية:
علم اجتماع السمعي البصري.
الحملات الإعلامية.
التقديم الإذاعي والتلفزيوني.
النقد الإذاعي والتلفزيوني.
وحدة التعليم المنهجية:
مخبر السمعي البصري 02.
مخبر البحث.
وحدة التعليم الإستكشافية:
المقاولاتية.
الإتصال السياسي.
وحدة التعليم الأفقية:
اللغة الأجنبية.
السداسي الرابع: (تربص في مؤسسة يتوج بمذكرة للمناقشة)
– العمل الشخصي
– التدريب في مؤسسة
– الملتقيات
– أعمال إضافية