ماستر اتصال جماهيري ووسائط جديدة
مع تطور وسائل الإعلام والإنترنت، أصبح الاتصال قطاعًا واعدًا وضروريًا في العديد من المجالات، ولعل هذا ما يبرر البحث المستمر عن مؤسسات الإعلام الجماهيري والمواقع الإعلامية والمنتديات والشركات عن المتخصصين والماجستير في الإعلام والاتصال الجماهيري الذين يمكنهم ربط عالم الاتصال بعالم المهنة والثقافي والتجاري والاقتصادي والدعاية. عمل.
لهذا فإن دور المتخصص في الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة هو دور مركزي ومحوري، ومهامه متعددة الاستخدامات ومجالات، ويلعب دورًا رئيسيًا في العالم الحقيقي والإنترنت والعالم الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي. وهذا لا يقل أهمية عن مهمته في التواصل مع الآخرين داخليًا وخارجيًا وتعزيز صورته وصورة البيئة التي يعيش فيها. إنه ينتمي إليها مع المستويين الآخرين على المستويات المذكورة أعلاه.
يهدف التدريب في تخصص ماجستير الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة إلى جعل الطالب يتعلم كل ما يتعلق بالاتصال والاتصال الجماهيري من خلال وسائل الاتصال الجماهيري والتفاعل والتواصل والاختلاف واستغلال التكنولوجيا والتعامل مع أشخاص من ثقافات أخرى وتطوير مهارات الاتصال ، واستغلال المواقع التفاعلية، واستخدام التطبيقات التفاعلية، والتواصل الفردي والجماعي، والمشاركة في المنتديات، والوسائط المتعددة ، وما إلى ذلك، وذلك من خلال التدريب في مجال الإعلام والاتصال، والدراسات النظرية، ودراسة الجمهور، والدراسات السياسية، والاقتصاد، وعلم اجتماع المستخدمين والتسويق والدراسات الاجتماعية والعرقية. إن الاتصال الجماهيري مجال دولي، لذلك من الضروري معرفة وإتقان العديد من اللغات التي يمكن أن تكون إضافة رائعة وميزة إيجابية في المسار المهني المستقبلي للطالب.
يجب أن يمتلك خريج الاتصال الجماهيري والإعلام الجديد الكفاءات والمعرفة المتعلقة بمجال تخصصه، مثل: الثقافة العامة الجيدة، وإتقان استخدام الكمبيوتر، وكذلك الكفاءة في التحدث بلغتين أو أكثر، مع معرفة واسعة بالعالم. الإعلام والمعرفة الجيدة به، ناهيك عن القراءة الجيدة للأحداث. الحقائق وتبلورها في وسائل الإعلام ، ومراجعة طريقة عرض القضايا، وكيفية نقل الحقائق، وكيفية التعامل مع الأحداث وتقديم الناس في وسائل الإعلام التقليدية والجديدة، بالإضافة إلى تعلم كيفية توظيف وسائل الإعلام ودمجها وتوظيفها فيها. تعزيز فعل الاستلام.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتمتع الخريج بصفات شخصية مثل القدرة على فهم محتويات الوسائط الواردة من خلال الوسائط التقليدية، وكذلك الغوص في الوسائط الجديدة، والتحكم في تقنيات المحادثة والمحادثة، وطرق التحكم في التفاعل والإقناع، والقدرة على تطوير العلاقات عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وجميع المواقع، بالإضافة إلى إتقان اللغات، وخاصة اللغة العربية ، بحسن الخطاب والانفتاح والقدرة على التكيف عبر المواقع والتكيف مع المواقف والتعامل معها بسلاسة وديناميكية ، يجب أن يكون لديه أيضًا الشعور بالدقة والتنظيم لتحسين قدراته الفكرية واللغوية والمعرفية.
السداسي الأول:
وحدة التعليم الأساسية:
ابستيمولوجيا علوم الإعلام والاتصال
نظريات الاتصال الجماهيري
مدخل لمقاربات الوسائط الجديدة
المقاربات النظرية لدراسات الجمهور
وحدة التعليم المنهجية:
منهجية دراسة الاتصال الجماهيري
المقاربات الكمية والكيفية
وحدة التعليم الاستكشافية
تحليل الخطاب
الرأي العام والوسائط الجديدة
وحدة التعليم الأفقية:
اللغة الأجنبية
السداسي الثاني:
وحدة التعليم الأساسية:
ابستيمولوجيا علوم الإعلام والاتصال
نظريات الاتصال الجماهيري
مدخل لمقاربات الوسائط الجديدة
الدراسات الثقافية
وحدة التعليم المنهجية:
المقاربات المنهجية في دراسة الاتصال الجماهيري
المقاربات الكمية والكيفية
وحدة التعليم الاستكشافية:
علم اجتماع الجمهور والمستخدمين
الرأي العام والوسائط الجديدة
وحدة التعليم الأفقية:
اللغة الأجنبية
السداسي الثالث
وحدة التعليم الأساسية:
الفضاء العمومي والوسائط الجديدة
الدراسات الثقافية والوسائط الجديدة
التنظيم القانوني لتداول المعلومة في الفضاء العمومي
أساليب قياس الجمهور ومستخدمي الوسائط الجديدة
وحدة التعليم المنهجية:
اثنوغرافيا الجمهور والمستخدمين
ورشة إعداد مذكرة
وحدة التعليم الاستكشافية:
المقاولاتية
الوسائط الجديدة وقضايا المجتمع
وحدة التعليم الأفقية:
اللغة الأجنبية
السداسي الرابع
الملتقيات
مذكرة التخرج