ليسانس في الإرشاد والتوجيه

1. وصف عرض التكوين أو التخصص (الأهداف)

تكوين إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيه مزودين بكم هائل من المعلومات والمعطيات النظرية معززة بتربصات ميدانية مكثفة  وأعمال تطبيقية يطلب من الطالب إنجازها خلال فترة تكوينه، لتمكنه من الاطلاع على واقع  الإرشاد والتوجيه في الجزائر، وكذا إكسابه خبرات تطبيقية تساعده لاحقا في حياته المهنية.

المحتوى المقترح سيكون ذا صلة بميدان التخصص، حيث يساعد المتخرجين في مجال عملهم ويستجيب بسهولة لمتطلبات المؤسسات المستفيدة من خدماتهم، كما يمكنهم من مزاولة تعليمهم العالي، والدخول في فرق بحث علمية أكاديمية، ومن ثمّ سيحقق هذا التكوين للطالب المتخرج ما يلي:

    • الاستيعاب الجيد للمقررات الدراسية وربطها بالواقع الميداني.
    • القدرة على فهم المعطيات العلمية والعملية المتعلقة بالإرشاد والتوجيه.
    • القدرة على تحليل المشكلات التربية والنقد البناء.
    • إكساب الطالب الفكر العلمي وكيفية استخدامه في مجال العمل وعلاقات العمل المترتبة على ذلك.
    • إعداد إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيه مؤهلين للعمل الميداني.
2. متطلبات عرض التكوين أو التخصص
  • شهادة البكالوريا في شعبة آداب وفلسفة، شعبة علوم تجريبية، شعبة آداب ولغات.
3. الوحدات التعليمية والمقاييس

السداسي الأول:

وحدة التعليم الأساسية1:

– المادة1: مدخل إلى الأنثروبولوجيا
– المادة2: مدخل إلى علم النفس
-المادة 3: مدخل إلى علم الاجتماع
– المادة 4: مدخل إلى الفلسفة

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: مدارس ومناهج 1
– المادة2: إحصاء وصفي
-المادة3: إعلام آلي 1

وحدة التعليم الاستكشافية:

المادة1: مدخل إلى الاقتصاد
المادة2: الفرد والثقافة

وحدة التعليم الأفقية:

المادة1: لغة أجنبية 1

السداسي الثاني:

وحدة التعليم الأساسية1:

– المادة1: مدخل إلى علوم التربية
– المادة2: مدخل إلى الديموغرافيا
-المادة 3: مدخل إلى الأرطوفونيا
– المادة 4: مجالات العلوم الاجتماعية

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: مدارس ومناهج 2
– المادة2: إحصاء استدلالي
-المادة3: إعلام آلي 2

وحدة التعليم الاستكشافية:

المادة1: تاريخ الجزائر الثقافي
المادة2: مدخل إلى مجتمع المعلومات

وحدة التعليم الأفقية:

المادة1: لغة إنجليزية

السداسي الثالث:

– المادة1: مذاهب ونظريات تربوية معاصرة
– المادة2: علم النفس التربوي (1)
-المادة 3: طرق و استراتيجيات التدريس الحديثة -المادة4: ابستومولوجيا التربية

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: منهجية البحث التربوي (1)
– المادة2: القياس التربوي وبناء الاختبارات المدرسية (1)

وحدة التعليم الاستكشافية:

المادة1: علم نفس النمو

وحدة التعليم الأفقية:

المادة1: لغة أجنبية

السداسي الرابع:

وحدة التعليم الأساسية1:

– المادة1: التوجيه والإرشاد التربوي
– المادة2: علم النفس التربوي (2)
– المادة3: التربية المقارنة
– المادة 4: التربية العلاجية و التعليم المكيف.

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: منهجية البحث التربوي (2)
– المادة 2: القياس التربوي و بناء الاختبارات المدرسية (2)

وحدة التعليم الاستكشافية:

المادة 1: تعليمية المواد

وحدة التعليم الأفقية:

المادة 1: لغة أجنبية

السداسي الخامس:

– المادة1: الإرشاد والصحة النفسية
– المادة3: التوجيه المهني والمدرسي
– المادة 4: بناء البرامج الإرشادية
– المادة 4: القياس النفسي والتربوي

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: منهجية وتقنيات البحث
– المادة2:الإحصاء التطبيقي

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: تشريع تربوي
– المادة 2: تكنولوجية التربية

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: الحكم الراشد و أخلاقيات المهنة
– المادة 2:لغة أجنبية

السداسي السادس:

المادة1: التقويم التربوي
المادة2: صعوبات التعلم
المادة3: الفروق الفردية وتربية الاختيارات
المادة 4: التكيف المدرسي والمهني

وحدة التعليم المنهجية:

المادة1: تربص ميداني
المادة 2 مذكرة تخرج

وحدة التعليم الاستكشافية:

المادة 1: التربية البيئية
المادة 2: النظام التربوي الجزائري

وحدة التعليم الأفقية:

المادة 1: مخاطر المخدرات
المادة 2: لغة أجنبية

 

زر الذهاب إلى الأعلى