ليسانس في الأرطوفونيا

1. وصف عرض التكوين أو التخصص (الأهداف)

 تكوين إطارات حاملي لشهادات الليسانس في الأرطوفونيا مزودين بكم هائل من المعلومات والمعطيات النظرية معززة بتربصات ميدانية مكثفة وأعمال تطبيقية يطلب من الطالب انجازها خلال فترة تكوينه لتمكنه من الاطلاع على واقع الأرطوفونيا بالجزائر وكذلك إكسابه خبرات تطبيقية تساعده لاحقا في حياته المهنية والمحتوى المقترح يكون ذا صلة بميدان التخصص يساعد المتخرجين في مجال علمهم وللاستجابة بسهولة لمتطلبات المؤسسات المستفيدة من خدماتهم كما يمكنهم من مزاولة تعليمهم العالي والدخول في فرق بحث علمية أكاديمية، ومن ثمة سيحقق هذا التكوين للطالب المتخرج ما يلي:

• الاستيعاب الجيد للمقررات الدراسية وربطها بالواقع الميداني.
• القدرة على فهم وتفسير الاضطرابات اللغوية المختلفة وعلاجها.
• تزويده بالتفكير العلمي وكيفية استخدامه في مجال فهم وعلاج اضطرابات اللغة الوظيفية والعضوية.

2. متطلبات عرض التكوين أو التخصص

– شهادة البكالوريا.

3. الوحدات التعليمية والمقاييس

السداسي الأول:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: مدخل إلى الأنثروبولوجيا
– المادة2: مدخل إلى علم النفس
-المادة 3: مدخل إلى علم الاجتماع
– المادة 4: مدخل إلى الفلسفة

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: مدارس ومناهج 1
– المادة2: إحصاء وصفي
-المادة3: إعلام آلي 1

وحدة التعليم الاستكشافية:

المادة1: مدخل إلى الاقتصاد
المادة2: الفرد والثقافة

وحدة التعليم الأفقية:

المادة1: لغة أجنبية 1

السداسي الثاني:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: مدخل إلى علوم التربية
– المادة2: مدخل إلى الديمغرافيا
-المادة 3: مدخل إلى الأرطوفونيا
– المادة 4: مجالات العلوم الاجتماعية

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: مدارس ومناهج 2
– المادة2: إحصاء استدلالي
-المادة3: إعلام آلي 2

وحدة التعليم الاستكشافية:

المادة1: تاريخ الجزائر الثقافي
المادة2: مدخل إلى مجتمع المعلومات

وحدة التعليم الأفقية:

المادة1: لغة إنجليزية 2

السداسي الثالث:

وحدة التعليم الأساسية:

المادة1: اللسانيات
المادة2: الصوتيات
المادة3: تشريح و فيزيولوجية الجهاز التنفسي،الصوتي و السمعي1
المادة 4: تشريح و فيزيولوجية الجهاز العصبي1

وحدة التعليم المنهجية:

المادة1: منهجية البحث 1
المادة2:القياس النفسي والاختبارات السيكومترية

وحدة التعليم الاستكشافية:

المادة 1: علم النفس النمو

وحدة التعليم الأفقية:

المادة1: لغة متخصصة 1

السداسي الرابع:

وحدة التعليم الأساسية:

المادة1: علم النفس اللغوي
المادة2: تشريح و فيزيولوجية الجهاز التنفسي،الصوتي و السمعي2
المادة3: الفنولوجيا
المادة 4: تشريح و فيزيولوجية الجهاز العصبي2

وحدة التعليم المنهجية:

المادة1: منهجية البحث 2
المادة 2: الاختبارات الأرطوفونية

وحدة التعليم الاستكشافية:

المادة 1: القياس السمعي

وحدة التعليم الأفقية:

المادة1: لغة متخصصة 2

السداسي الخامس:

وحدة التعليم الأساسية:

المادة1: اضطرابات اللغة الشفوية وأساليب التكفل
المادة2: الحبسة و أساليب التكفل 1
المادة3: الإعاقة السمعية و أساليب التكفل
المادة 4: اضطرابات الصوت و إعادة التأهيل

وحدة التعليم المنهجية:

المادة1: أساليب الفحص والتشخيص

وحدة التعليم الاستكشافية:

المادة 1: اللسانيات العربية و اضطرابات اللغة
المادة2: الاضطرابات النمائية الشاملة

وحدة التعليم الأفقية:

المادة1:الحوكمة و أخلاقيات المهنة
المادة2: لغة أجنبية 1

السداسي السادس:

وحدة التعليم الأساسية:

المادة1: اضطرابات اللغة المكتوبة و أساليب التكفل
المادة 2: الحبسة و أساليب التكفل 2
المادة 3: اضطرابات اللغة عند ذوي الاحتياجات الخاصة
المادة 4: علم النفس المعرفي

وحدة التعليم المنهجية:

المادة 1: تربص ميداني
المادة2 :مذكرة تخرج

وحدة التعليم الاستكشافية:

المادة 1: دراسة الحالة

وحدة التعليم الأفقية:

المادة1: المخدرات و المجتمع
المادة 2: لغة أجنبية 2

زر الذهاب إلى الأعلى