ليسانس علم النفس العيادي

1. وصف عرض التكوين أو التخصص (الأهداف)

تكوين إطارات حاملين لشهادات الليسانس في علم النفس تخصص علم النفس العيادي مزودين بمعارف هامة و معطيات نظرية و كفاءة تطبيقية مكتسبة من التربصات الميدانية والأعمال التطبيقية المنجزة من طرف الطالب خلال تكوينه. كل هدا ينصب في إكسابه الخبرات الأساسية لممارسة مهنة أخصائي إكلينيكي لاحقا في مساره المهني.
المحتوى المقترح لمواد التكوين يسمح بـ:


• تزويد مؤسسات الدولة بما تحتاجه من خبرات علمية مدربة في مجال علم النفس الإكلينيكي.
• القيام بأبحاث ودراسات مهمة و معمقة في هذا المجال.
• المساهمة في حل الكثير من المشكلات المطروحة سواء علي الصحة النفسية للفرد أو للمجتمع.
• تزويد مؤسسات الصحية و المتخصصة بمختصين في علم النفس الإكلينيكي.
• تزويد المجتمع بالكفاءات العلمية.
• تكوين كفاءات علمية تزاول التعليم العالي و الدخول في فرق بحث علمية أكاديمية تساهم في تطوير المجتمع الجزائري و حل مشكلاته.

2. متطلبات عرض التكوين أو التخصص

– شهادة البكالوريا.

3. الوحدات التعليمية والمقاييس

السداسي الأول:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: مدخل إلى الأنثروبولوجيا
– المادة2: مدخل إلى علم النفس
– المادة3: مدخل إلى علم الاجتماع
– المادة4: مدخل إلى الفلسفة

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: مدارس ومناهج 1
– المادة2: إحصاء وصفي
– المادة3: إعلام آلي 1

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: مدخل إلى الاقتصاد
– المادة2: الفرد والثقافة

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: لغة أجنبية 1

السداسي الثاني:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: مدخل إلى علوم التربية
– المادة2: مدخل إلى الديموغرافيا
– المادة3: مدخل إلى الأرطوفونيا
– المادة4: مجالات العلوم الاجتماعية

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: مدارس ومناهج 2
– المادة2: إحصاء استدلالي
– المادة3: إعلام آلي 2

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: تاريخ الجزائر الثقافي
– المادة2: مدخل إلى مجتمع المعلومات

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: لغة إنجليزية

السداسي الثالث:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: علم نفس النمو والفروق الفردية 1
– المادة2: علم النفس الفيزيولوجي
-المادة 3: علم النفس المعرفي
– المادة 4: نظريات الشخصية

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: منهجية و تقنيات البحث 1
– المادة2: القياس النفسي 1

وحدة التعليم الاستكشافية:

-المادة1: نظريات التعلم

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: تكنولوجيا التوثيق والإعلام والاتصال 1
– المادة2: لغة أجنبية 1

السداسي الرابع:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: علم نفس النمو والفروق الفردية 1
– المادة2: علم النفس الفيزيولوجي
-المادة 3: علم النفس المعرفي
– المادة4: نظريات الشخصية

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: منهجية و تقنيات البحث 1
– المادة2: القياس النفسي 1

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: نظريات التعلم

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: تكنولوجيا التوثيق والإعلام والاتصال 1
– المادة2: لغة أجنبية 1

السداسي الخامس:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: علم نفس النمو و الفروق الفردية 2
– المادة2: علم النفس المرضي
-المادة 3: علم نفس العمل والتنظيم
– المادة 4: علم النفس المدرسي

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: منهجية و تقنيات البحث 2
– المادة2: القياس النفسي 2

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: علم النفس الاجتماعي

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: تكنولوجيا التوثيق والإعلام والاتصال 2
– المادة2: لغة أجنبية 2

السداسي السادس:

وحدة التعليم الأساسية:

– المادة1: علم النفس المرضي للطفل والمراهق
– المادة2: اضطرابات الشخصية عند الراشد
– المادة3: اضطرابات السلوك
– المادة4: الاضطرابات الحسية الحركية والأداتية

وحدة التعليم المنهجية:

– المادة1: المنهج العيادي ودراسة الحالة
– المادة2: اختبارات الشخصية

وحدة التعليم الاستكشافية:

– المادة1: علم النفس الصدمي وعلم الضحايا
– المادة2: السيكوسوماتيك
– المادة3: اضطرابات اللغة

وحدة التعليم الأفقية:

– المادة1: الحوكمة وأخلاقيات المهنة
– المادة 2: لغة أجنبية 1

زر الذهاب إلى الأعلى