ليسانس علم النفس التربوي
تكوين إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي، مزودين بكمّ هائل من المعلومات والمعطيات النظرية، معززة بتربصات ميدانية مكثفة وأعمال تطبيقية، يطلب من الطالب إنجازها خلال فترة تكوينه لتمكنه من الاطلاع على المشكلات المدرسية والتربوية في الجزائر، وكذا إكسابه خبرات تطبيقية تساعده لاحقا في حياته المهنية.
والمحتوى المقترح سيكون ذا صلة بميدان التخصص، يساعد المتخرجين في مجال عملهم وللاستجابة بسهولة لمتطلبات المؤسسات المستفيدة من خدماتهم، كما يمكنهم من مزاولة تعليمهم العالي والدخول في فرق بحوث علمية أكاديمية، ومن ثمة سيحقق هذا التكوين للطالب المتخرج ما يلي:
- الاستيعاب الجيد للمقررات الدراسية وربطها بالواقع الميداني.
- القدرة على فهم المعطيات العلمية والعملية المتعلقة بالمشكلات المدرسية والتربوية.
- القدرة على تحليل المشكلات التربوية، وتنمية النقد البناء للطلبة، وكذا تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة .
- إكساب الطالب الفكر العلمي وكيفية استخدامه في مجال العمل وعلاقات العمل المترتبة على ذلك.
- تزويد مؤسسات التربية بمختصين أكفاء في علم النفس المدرسي .
- إن هذا المشروع يسعى إلى تكوين أخصائيين أكفاء في مجال علم النفس المدرسي بإمكانهم التعامل مع مختلف المشكلات المتعلقة بالتلاميذ خلال مسيرتهم الدراسية ، إذ يساعد هذا التكوين الجامعي على اكتساب العديد من المهارات التي تسمح للطالب مستقبلا بلعب الأدوار المنوطة به في المؤسسات التربوية بما فيها تحصيل الطلاب وتكيفهم الدراسي، وكذا تشخيص الاضطرابات والأزمات والمشكلات المدرسية والمشكلات السلوكية للمتعلمين. والعمل على علاجها، وتهيئة البيئة المدرسية الجيدة ) بيئة التعلم).
إن هذا التكوين يسعى إلى:
- إعداد إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي مؤهلين للعمل الميداني.
- القدرة على توظيف المعارف التي تحصلوا عليها من المسار الدراسي.
- القدرة على فهم المعطيات المكونة لعمله والإلمام بها.
- القدرة على تحليل المشكلات وتقديم الحلول الممكنة لها.
- شهادة البكالوريا.
السداسي الأول:
وحدة التعليم الأساسية:
– المادة1: مدخل إلى الأنثروبولوجيا
– المادة2: مدخل إلى علم النفس
– المادة 3: مدخل إلى علم الاجتماع
– المادة 4: مدخل إلى الفلسفة
وحدة التعليم المنهجية:
– المادة1: مدارس ومناهج 1
– المادة2: إحصاء وصفي
– المادة3: إعلام آلي 1
وحدة التعليم الاستكشافية:
– المادة1: مدخل إلى الاقتصاد
– المادة2: الفرد والثقافة
وحدة التعليم الأفقية:
- المادة1: لغة أجنبية 1
السداسي الثاني:
وحدة التعليم الأساسية:
– المادة1: مدخل إلى علوم التربية
– المادة2: مدخل إلى الديموغرافيا
– المادة 3: مدخل إلى الأرطوفونيا
– المادة 4: مجالات العلوم الاجتماعية
وحدة التعليم المنهجية:
– المادة1: مدارس ومناهج 2
– المادة2: إحصاء استدلالي
– المادة3: إعلام آلي 2
وحدة التعليم الاستكشافية:
– المادة1: تاريخ الجزائر الثقافي
– المادة2: مدخل إلى مجتمع المعلومات
وحدة التعليم الأفقية:
– المادة1: لغة إنجليزية
السداسي الثالث:
وحدة التعليم الأساسية:
– المادة1: علم نفس النمو والفروق الفردية 1
– المادة2: علم النفس الفيزيولوجي
– المادة 3: علم النفس المعرفي
– المادة 4: نظريات الشخصية
وحدة التعليم المنهجية:
– المادة1: منهجية و تقنيات البحث 1
– المادة2: القياس النفسي
وحدة التعليم الاستكشافية:
– المادة1: نظريات التعلم
وحدة التعليم الأفقية:
– المادة1: تكنولوجيا التوثيق والإعلام والاتصال 1
– المادة2: لغة أجنبية 1
السداسي الرابع:
وحدة التعليم الأساسية:
– المادة1: علم نفس النمو و الفروق الفردية 2
– المادة2: علم النفس المرضي
– المادة 3: علم نفس العمل والتنظيم
– المادة 4: علم النفس المدرسي
وحدة التعليم المنهجية:
– المادة1: منهجية و تقنيات البحث 2
– المادة2: القياس النفسي 2
وحدة التعليم الاستكشافية:
– المادة1: علم النفس الاجتماعي
وحدة التعليم الأفقية:
– المادة1: تكنولوجيا التوثيق والإعلام والاتصال 2
– المادة2: لغة أجنبية 2
السداسي الخامس:
وحدة التعليم الأساسية:
– المادة1: علم النفس المرضي للطفل والمراهق
– المادة2: الاضطرابات السلوكية والانفعالية
– المادة 3: الاضطرابات المعرفية
– المادة 4: اضطرابات التكيف المدرسي
– المادة 5: صعوبات التعلم
وحدة التعليم المنهجية:
– المادة1: الاختبارات والمقاييس في علم النفس المدرسي
– المادة2: تحليل البيانات
وحدة التعليم الاستكشافية:
– المادة1: علم النفس الاجتماعي المدرسي
وحدة التعليم الأفقية:
– المادة1: الحوكمة وأخلاقيات المهنة
– المادة 2: لغة أجنبية
السداسي السادس:
وحدة التعليم الأساسية:
– المادة1: منهجية التدخل النفسي التربوي
– المادة2: مرافقة التلاميذ ذوي الصعوبات
– المادة 3: تصميم البرامج الإرشادية
– المادة 4: التسرب والتخلي عن الدراسة
وحدة التعليم المنهجية:
– المادة1: تربص
– المادة2: مذكرة التخرج
– المادة 3: تقنيات الفحص والكشف
وحدة التعليم الاستكشافية:
– المادة1: الأرغونوميا في الوسط المدرسي
وحدة التعليم الأفقية:
– المادة1: المخدرات و المجتمع
– المادة 2: لغة أجنبية