عرض التكوين ماستر في بيئة الأوساط الطبيعية

قسم: علوم الطبيعة و الحياة

مسمى عرض التكوين ل. م . د ماستر في بيئة الأوساط الطبيعية

  • المستوى: الماستر
  • الميدان: علوم الطبيعة والحياة
  • الشعبة: بيئة ومحيط
  • التخصص: بيئة الأوساط الطبيعية
  • وصف عرض التكوين أو التخصص (الأهداف)

يهدف عرضنا على توفير الأسس النظرية والمنهجية اللازمة لفهم ودراسة ديناميكيات البيئات الطبيعية وكذلك النظم البيئية واستغلالها. يقدم دروسًا حول معرفة البيئات الطبيعية والحفاظ عليها.وسيقوم بعرض التخصصات القادرة على ضمان الاستمرارية بين قوائم جرد الأنواع والبحث الأكاديمي من أجل تطوير معايير التشخيص ، وتقييم عمليات الرصد ، والحفظ ، واستعادة التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية. سيسمح العرض التكويني متعدد التخصصات للطلاب باكتساب قواعد نظرية وعملية حول التنوع البيئي وتنوع الأنواع والتنوع الجيني لمتابعة العمل البحثي.

2.متطلبات عرض التكوين أو التخصص

من خلال هذا التخصص ، نخطط أيضًا لتدريب الطلاب وسد الفجوة بين المعلمين والباحثين المؤهلين في علم البيئة وتطوير خطوط البحث التي يمكن أن تساهم  بالتعاون مع القطاعات الحيوية (الصحة ، الصناعات ، الهندسة الزراعية ، الزراعة … ) لتطوير الجامعة. الهياكل المرتبطة بالبيئة  المتعلقة بمجالات المراقبة أو الهندسة أو التنمية الاقتصادية (الحدائق الوطنية ، المحميات الطبيعية ، إدارة البيئة ، إدارة الخدمات الزراعية ، إلخ). سيكونون قادرين على التدخل في قضايا متنوعة مثل تآكل التنوع البيولوجي والتغيرات العالمية والتلوث الكيميائي أو الفيزيائي وتأثيرها على النظام البيئي وصحة الإنسان ، ولكن أيضًا في جميع الجوانب المتعلقة بالتنمية المستدامة وإعادة تأهيل الموائل والنظم البيئية بشكل عام .

3.الوحدات التعليمية والمقاييس

الفصل الدراسي 1

وحدة التدريس الأساسية 1

المادة 1 : طرق دراسة وجرد المجتمعات

: الجغرافيا الحيوية   المادة 2

المادة 3: أصل ووظيفة الأنظمة البيئية

وحدة تدريس المنهجية

 المادة 1:  هيدروكيمياء ونوعية الماء

المادة 2:  استرجاع الأوساط الطبيعية

وحدة التدريس الاستكشافية

المادة 1 : التنمية المستدامة

وحدة التدريس المستعرض

 المادة 1 : الاتصالات

الفصل الدراسي 2

وحدة التدريس الأساسية 1

المادة 1 : بيئة الأنواع والمجتمعات

المادة2 : المناظر الطبيعية

المادة 3: حماية الفضاءات

وحدة تدريس المنهجية

المادة 1: مظاهر  التغيرات العالمية

المادة 2: تقييم نوعية الأنظمة البيئية

وحدة التدريس الاستكشافية

المادة 1 : الإحصاء الحيوي

 وحدة التدريس المستعرض

 المادة 1 التشريع

الفصل الدراسي 3

وحدة التدريس الأساسية 1

المادة 1: علم السلوك البيئي

المادة2: وراثة العشائر

 : التنوع الحيوي للكائنات الحية المادة 3

وحدة تدريس المنهجية

 المادة 1 : نظام المعلومات الجيوغرافية

المادة 2 : خرائط الغطاء النباتي

وحدة التدريس الاستكشافية

المادة 1 : خطط تسيير الأنظمة البيئية

وحدة التدريس المستعرض

المادة 1 : ريادة الأعمال

الفصل الدراسي 4:

تحضير مذكرة التخرج

  • معلومات أخرى

يمكن أن تتخذ الامتحانات أشكالا مختلفة ، بما في ذلك تقارير العمل العملي البرامج التعليمية والعروض الشفوية.

اختبارات المعرفة المكتسبة هي من خلال:

– الاختبارات الكتابية للمعرفة لجميع الوحدات التعليمية

– تقارير عن نتائج العمل العملي

– اختبارات التحكم في إتقان العمل العملي

– عرض شفوي للعمل الشخصي

– مشروع نهاية الدراسة الذي يبدأ في نهاية الفصل الدراسي الثالث للماستر. هو  

  يتوافق مع نشاط يشرف عليه أستاذ باحث. بناء على الموضوع   المعين ، يجب على الطالب:

   * البحث في المؤلفات العلمية (الكتب والمقالات العلمية والمعلومات عبر الإنترنت)

   * تحليل البيانات المكتسبة بعد العمل التجريبي

   * تحرير مذكرة و طباعتها

   * إعداد تقرير شفوي حول هذا الموضوع أمام لجنة المناقشة

زر الذهاب إلى الأعلى