قسم علوم التسيير

الأستاذ: خالد جفال رئيس قسم علوم التسيير

رئيس القسم
الأستاذ: خالد جفال
البريد الالكتروني: khaliddjeffal@yahoo.com 
مساعد رئيس القسم
الأستاذ: يوسف عطية
البريد الالكتروني: youcefchenzi@gmail.com 

مسؤولي التخصصات:
مسؤول تخصص الإدارة المالية
الأستاذة: بوسمينة أمال
البريد الالكتروني: amal_b82@yahoo.fr
مصلحة التدريس
يزيد منصوري
ملحق رئيسي للإدارة
عبد الوهاب مقراني
تقني سامي في الإعلام الآلي
اللجنة العلمية للقسم:
السعدي رجال
خالد جفال
سماح طلحي
أمال بوسمينة
فريد خميلي
سليم العمراوي

التصور الاستراتيجي للقسم:

يعد تخصص علوم التسيير من أهم التخصصات بالوقت الحالي في أغلب الجامعات ومراكز البحث العلمي، وذلك لما له من دور في تكوين كفاءات قادرة على تسيير المنظمات ورفع التحدي من أجل تطويرها نحو الأحسن، خاصة وأن البيئة الحالية تتميز بقدر كبير من الدينامكية واللاإستقرار، حيث يتوجب في كل مرة تكوين مسيرين يتمتعون بمهارات إدارية وسلوكية جديدة، وتخصص علوم التسيير يضمن ذلك في إطار البحث العلمي المستمر.
يسهر قسم علوم التسيير، الذي يعد واحد من الأربع أقسام المكونة لكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة أم البواقي، على توفير تكوين ذو جودة عالية في تخصص علوم التسيير لما يقارب 406 طالب في تخصصي الادارة المالية وإدارة الأعمال، وذلك لطوري الليسانس والماستر.

رؤية القسم:

يملك قسم علوم التسيير رؤية واضحة للمستقبل، حيث يرى وضعا مستقرا للتنظيم الذي يجمع كلا من الأساتذة، الموظفين والطلبة وسط مناخ يشبه إلى حد بعيد العائلة، أما فيما يخص البحث العلمي فسيكون جد نشط ومحفز لكل الأطراف الفاعلة.

رسالة القسم:

قسم علوم التسيير هو وحدة لا تتجزأ من كلية العوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير لجامعة أم البواقي، وهو يهدف بشكل أساسي لرفع المستوى العلمي والمعرفي للطلبة المنتمين إليه، خاصة فيما يتعلق بأصول المعاملات الادارية والمالية والجوانب السلوكية المهمة أثناء عملية الادارة، هذا من جهة، ومن جهة أخرى خلق تفاعل إيجابي بين الاستاذ والطالب لتسهيل وتسريع عملية نقل المعرفة بطريقة سلسة وفعالة.

القيم الجوهرية للقسم :

من أجل ضمان السير الحسن لعملية التدريس والبحث العلمي، يسهر قسم علوم التسيير على تبني مجموعة من القيم الجوهرية نذكر من أهمها ما يلي: 
– دعم المبادرات: فيما يخص الأيام الدراسية والملتقيات العلمية والمناسبات الثقافية ؛
– روح الفريق: من خلال التأكيد على العمل الجماعي بين الأساتذة والموظفين والطلبة في بعض الاحيان؛
– المشاركة: في اتخاذ القرارات عند معالجة المشاكل التي يمكن أن تقع بالقسم؛
– التكوين المستمر: وذلك بتشجيع الأساتذة على تطوير خبراتهم وتنويع مهاراتهم في عملية التدريس؛
– المساواة والعدالة: وذلك من خلال السعي الدؤوب وراء راحة الأستاذ والطالب وخلق مناخ مشجع على الدراسة والتدريس.
– المسؤولية المجتمعية: أي النظر الى القسم كوحدة لا تتجزأ من بيئة أكبر هي الكلية والجامعة والمجتمع ككل، فنحاول العمل قدر الإمكان كي يكون القسم مفيدا، بناء للطاقات ومشجعا على السلوكيات الايجابية.