مكتبات النظام الوثائقي

جامعة العربي بن مهيدي:

00005

المكتبة المركزية والمكتبات الفرعية نظمت من أجل مرافقة وتدعيم المستفيدين في  أبحاثهم الوثائقية، سواءا كانت في المكتبة عن طريق الفهرس الإلكتروني للمكتبة، أو عن بعد من خلال الولوج إلى شبكة الإنترنت . كما تم وضع رصيد وثائقي متعدد التخصصات و اللغات في متناول الجميع، تم تطويره لتغطية جميع الدورات المقدمة من طرف الجامعة.

بإختصار ، إنها تشكل أداة تعليمية فعالة تتبع تطور تكنولوجيات الإعلام والإتصالات  الجديدة . وثائق المكتبة المركزية مزودة بتقنية التتبع بتردات الراديو عن بعد التي تسمح بالتعرف على الوثيقة وتنظيمها وتتبع مسارها و حمايته في أن واحد.

الرصيد الوثائقي متاح عن طريق الفهرس الإلكتروني للمكتبة المركزية مقسم حسب نوع الوثائق:

  •  الكتب; أعمال مرجعية.
  •  وثائق برايل في التخصصات التي يتابعها الطلاب ضعاف البصر (القانون [عربي / فرنسي] ، علم الاجتماع ، علم النفس [عربي / فرنسي] ، الأدب ، الأدب الفرنسي ، الأدب الإنجليزي).
  •  الأعمال الأكاديمية (الأطروحات، رسائل الماجستير ) متوفرة بالنسخة الورقية والإلكترونية. أما بالنسبة للرصيد القديم، فتتم رقمنته.
  •  الإنتاج الفكري بالنسبة لأساتذة الجامعة.
  • الموارد الالكترونية.
  • باقات من المجلات الإلكترونية : S.N.D.L. ، المنهل.
  • قواعد بيانات الوثائق السمعية البصرية (DVD ، CD ROM).

خريطة البحث الوثائقي

يعتمد النظام الوثائقي لجامعة العربي بن مهيديcart على المكتبة المركزية, مكان جيد للعمل والبحث،يقع في وسط الحرم الجامعي والتي تم تصميمها من طرف المهندس المعماري الجزائري “أحمد شرقي” حيت راعى التناسق بينها وبين باقي منشآت الجامعة وبشكلها الأخاذ الدائري الذي يتناغم مع جبل سيدي ارغيس الشامخ.

بدأ العمل بالمكتبة المركزية في أكتوبر 2008 أشهر قليلة قبل ترقية المركز الجامعي إلى مصاف الجامعات الجزائرية في جانفي 2009. حيث ورثت منها رصيد وثائقي معتبر و متعدد التخصصات ، والذي أثري من سنة ألى أخرى مع إستحداث تخصصات جديدة (الرياضة، العلوم السياسية، التاريخ ،… ) تشكل المكتبة المركزية جوهر هذه المؤسسة ومن حولها العديد من مكتبات الكليات والتي نستعرضها في المخطط التالي :